طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل

سيو صح
2021-06-07T11:06:15+03:00
مال وأعمال
سيو صح24 مايو 2021آخر تحديث : الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:06 صباحًا

إدارة التدفقات النقدية تلك السجل المالي الذي يُلخص المتحصلات النقدية التي تم الحصول عليها بالإضافة إلى المدفوعات التي يجب على الشركة أن تقوم بدفعها خلال فترات زمنية محددة وتشبه إلى حد كبير الفحص الدوري الذي يكشف الأوضاع المالية للشركات المختلفة.

في الوقت الذي يعني فيه كفاءة الشركات في إدارة التدفقات النقدية وقدرتها على توفير التدفق النقدي الذي يساهم بقوة في الوفاء بالالتزامات وتمويل النفقات التشغيلية ما يجعل من تلك القائمة من الأجزاء الالزامية للتقارير المالية للشركات منذ عام 1987.

طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل - نادي التجارة الخليجي

طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل

طريقة إدارة التدفقات النقدية تقتضي على الأشخاص معرفة بعض الأمور خاصةً وأن تلك القائمة تعبر عن معدل القلب النابض للشركات خاصةً أنه تظهر وتوضع مدى نتائج عمليات التشغيل بالإضافة إلى تقديم مصادر السيولة وأوجه الإنفاق مع مساعدة المستثمرين على تحديد ما إذا كانت تلك الشركة تستند إلى قوة مالية تجعلها المكان المناسب للاستثمار من عدمه.

وللإيضاح بصورة أكبر يستعين بعد الأشخاص الدائنين بقائمة التدفقات النقدية من أجل تحديد ما إذا كانت السيولة التي تتوفر عليها الشركات المختلفة سوف تمكنهم من تأمين النفقات التشغيلية وبالتالي يسمح ذلك بسداد الديون.

تقسيم التدفقات النقدية

في ظل معرفة طريقة إدارة التدفقات النقدية يجب على الأشخاص معرفة تصنيف تلك التدفقات حيث تشمل القائمة العناصر الآتية :-

  • التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل
  • التدفقات النقدية من أنشطة الاستثمار
  • التدفقات النقدية من أنشطة التمويل

النوع الرابع معي الأنشطة الغير نقدية والتي تعمل على إعطاء مستخدمي بعض القوائم المالية صورة شاملة عن النشاط الذي تقوم به الشركة وتوضيح المعايير الحسابية مع ضرورة أن يتم توضيح كافة الأنشطة غير النفطية في قائمة التدفقات النقدية والتي تُرفق مع القائمة على هيئة ملحق.

من الأمور التي يجب على الأشخاص معرفتها جيدًا الاختلاف بين قائمة التدفقات النقدية وقائمة المركز المالي وقائمة الدخل خاصةً قائمتي المركز المالي والدخل لا تشتمل على أي تدفقات نقدية مستقبلية والتي يتم تسجيلها على حساب الائتمان ما يعني إختلاف النقدية عن صافي الدخل الموجود في قائمة الدخل والمركز المالي والذي يشمل المبيعات النقدية والمبيعات الائتمانية.

إدارة التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

التدفقات النقدية من التشغيل تشمل أي من المتحصلات وكذلك المدفوعات التي تنتج عن الأنشطة الرئيسية التي تقوم بها الشركات المختلفة وذلك يعني أن ذلك الجانب يعكس مقدار النقدية التي تدخل أو تخرج عن بيع المنتجات والخدمات المختلفة التي تُقدمها الشركة.

مع ضرورة الوضع في الاعتبار إلى أن أي تغيير في بنود النقدية بالإضافة إلى تغيير في حسابات المدينين والمخزون والإهلاك ينعكس في جانب التدفقات النقدية من التشغيل وأي تغير في قائمة المركز المالي من الأمور التي تنعكس أيضًا في التدفقات النقدية من التشغيل.

وفي بعض الحالات تشمل التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية ما يلي :-

  • المدفوعات التي يتم الحصول عليها من فوائد الدين
  • المتحصلات التي يتم جمعها من بيع السلع والخدمات المختلفة.
  • المدفوعات الخاصة بضريبة الدخل.
  • المدفوعات التي يتم تسديدها للموردين.
  • رواتب الموظفين والاجور المختلفة.
  • مدفوعات الإيجار
  • أي من النفقات التشغيلية الأخرى.

لا تقتصر تلك القائمة على ذلك فحسب بل من المُمكن في بعض الأحيان أن تشمل قائمة التدفقات النقدية من النشاط الرئيسي متحصلات بيع القروض أو سندات حقوق الملكية في حالة وجود أي من أنواع محفظة ائتمانية مختلفة.

أو في حالة إن كانت الشركة إستثمارية عند تجهيز قائمة التدفقات النقدية بطرق غير مباشرة فإنه يتم إجراء بعض التعديلات فيما يخص صافي الدخل وذلك عن طريق إضافة أو نقص بعض البنود مثل الإهلاك وكذلك إطفاء الدين والضريبة المؤجلة مع بعض المكاسب والخسائر غير المتداولة.

من بين الأمور التي يتم تعديلها على صافي الدخل العوائد التي يتم تحقيقها من بعض الأنشطة الاستثمارية في الوقت الذي لا يتم إدراج أثر عمليات الشراء والبيع للأصول المعمرة في التدفقات النقدية الخاصة بالعمليات التشغيلية.

إدارة التدفقات النقدية
إدارة التدفقات النقدية

طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل

في ذلك البحث المتواصل عن طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل فإنه يتم حساب تلك التدفقات النقدية بإجراء بعض التعديلات وكذلك التسويات على صافي الدخل عن طريق الإضافة أو طرح بعض من البنود التشغيلية غير النقدية والتي تظهر في قائمة المركز المالي وكذلك قائمة الدخل.

تلك الأمور التي يتم إضافتها أو طرحها من الأمور التي تؤثر على صافي الدخل ولكن لا يترتب عليها أي نوع من أنواع التدفقات النقدية حيث يتم إجراء تلك التعديلات لأن البنود غير النقدية والتي يتم احتسابها في صافي الدخل وكذلك مجموع الأصول ومجموع الخصوم.

تجدر الأشارة إلى أن بعض من العمليات المالية قد لا تتوفر على أي إنفاق أو إستخدام للنقدية لذلك يجب إعادة التقييم عن احتساب التدفقات النقدية من التشغيل.

ومن أبرز الطُرق التي يُمكن بواسطتها حساب التدفقات النقدية ما يلي :-

طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل المباشرة

تعتمد الطريقة الأولى على حصر كافة المتحصلات النقدية من التشغيل وذلك خلال واحدة من الفترات المعينة وما يقابلها من مدفوعات نقدية حيث تشتمل القائمة على الحد الأدنى الذي يتم التحصل عليه من العملاء مع بعض المدفوعات الخاصة بالموردين ومدفوعات الموظفين أيضًا.

لا تقتصر الأمور على ذلك فحسب بل تشتمل القائمة أيضاً على مدفوعات الفوائد ومدفوعات الضرائب مع حساب التغير في حساب كل من هذه الحسابات مع ضرورة أن يتم النظر إلى رصيد المدة الأولى ورصيد المدة الأخيرة بعض الحسابات المختلفة وذلك من أجل حساب صافي الزيادة أو النقصان في تلك الحسابات.

طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل الغير مباشرة

الطريقة الثانية عند حساب التدفقات النقدية بصورة غير مباشرة يتم فيها الاعتماد على صافي الدخل الذي يتم استخراجه من قائمة الدخل واعتباره أساس الحساب وبسبب أن قائمة الدخل التي يتم تقديمها وتستند على أساس الاستحقاق فإن الإيرادات يتم إثباتها وفق التاريخ الذي حدثت فيه وليس تاريخ السداد.

كل هذه الأمور لا تعطي صافي الدخل بصورة دقيقة عن صافي التدفقات النقدية التي تتحقق من النشاط التشغيلي لذلك فإنه من الضروري تعديل الدخل وذلك قبل خصم أي من قيم الضرائب وكذلك الفوائد بإدخال التعديلات عن طريق الإضافة أو الطرح.

تجدر الإشارة إلى أن التعديلات التي يتم إجرائها تكون بسبب الخوف من التأثير على صافي الدخل مع معرفة أن صافي الدخل لا يترتب عليه تدفق نقدي سواء على سبيل المتحصلات أو المدفوعات خلال الفترة المالية.

من أجل التوضيح فإن الاهلاك لا يترتب عليه مصروف نقدي خاصةً أنه مبلغ يتم خصمه من القيمة الكلية للأصل والتي يتم احتسابها في قائمة المركز المالي لذلك فإنه تتم إضافة تلك القيمة إلى صافي المبيعات من أجل حساب التدفق المالي.

طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل
طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل

خاتمة

وفي الأخير وعقب تسليط الضوء على طريقة إدارة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل فإنه لا يتم احتساب الدخل من الأصول في حسابات قائمة التدفقات النقدية سوى في حالة واحدة فقط وهي حالة بيع الأصل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.