كيف ابدا مشروعي بنجاح وشكل صحيح بالخطوات

سيو صح16 مايو 2021آخر تحديث : الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:22 صباحًا

كيف ابدا مشروعي بنجاح ؟ عند بدء مشروع جديد يطرح الكثيرون هذا السؤال، وذلك لإيجاد طريقة مضمونة وعلمية لنجاح المشروع، فالكثير من مديرين المشروعات يسعون لبدء مشاريعهم الخاصة على أسس صحيحة، من أجل تحقيق النجاح، وتجنب الأخطاء والمشاكل التي قد تحدث في بداية المشاريع، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مقالة بعنوان كيف ابدا مشروعي بنجاح وسوف نعرض بشكل كامل خطوات بدء المشاريع من الصفر وبطريقة ناجحة.

كيف ابدا مشروعي بنجاح وشكل صحيح بالخطوات
كيف ابدا مشروعي بنجاح وشكل صحيح بالخطوات

كيف ابدا مشروعي بنجاح ؟

كيف ابدا مشروعي بنجاح وشكل صحيح بالخطوات إن نجاح أي مشروع يتوقف على تحقيق مجموعة من العوامل التي يعتمد عليها بشكل كبير، فمثلًا:

  • نوع المشروع يعتمد بشكل كبير على نوع المهارات والخبرات التي يمتلكها صاحب المشروع.
  • المشروع يعتمد على رأس المال الذي يتوفر لدى صاحب المشروع.
  • العامل الآخر هو أن نجاح المشروع يعتمد على الوقت والجهد اللذين يحتاج الشخص من بذلها في المشروع.
  • يمكن للشخص أن يتفرغ للمشروع بشكل كامل، ويخصص كل وقته لنجاحه، أو يعتبره طريقة لزيادة الدخل بجانب دخله الأساسي من وظيفته.
  • تعتبر المرونة والإصرار على النجاح من العوامل الهامة التي تساعد الشخص على جعل المشروع ينجح بشكل كبير.
  • من العوامل أيضًا هي جمع المعلومات بشكل صحيح وشامل، بجانب تحقيق عنصر الموازنة بين حماس البدايات والتصدي وحل القصور والمشاكل في المشروع.
  • فترة ما قبل بدء المشروع مهمة للغاية، وذلك لأن الشخص يجب أن ينتظر 6 أشهر قبل بدء مشروعه، حتى يحصل على وقت كافي لكي يقوم بتعديل أفكاره.
  • قبل بدء المشروع من الضروري تعلم مهارات جديدة في صالح المشروع.
  • العمل لدى مكان لديه نفس فكرة المشروع فترة قبل بدء مشروعك الخاص، يتيح لك أن تحصل على أسرار المهنة.
  • من الضروري أن يتوافق مشروعك الجديد مع الأهداف الشخصية والعملية التي تسعى إليها في حياتك.

كيف ابدا مشروعي من الصفر بالخطوات

كيف ابدا مشروعي بنجاح من الصفر؟ هناك عدة خطوات لكي تبدأ مشروعك، ومنها:

الحصول على فكرة وتحديد الأهداف

في البداية يجب اختيار فكرة ما مع التركيز عليها، وذلك لأن الشخص قد يكون لديه العديد من الأفكار غير المتجانسة والمترابطة مع بعضها، لذلك عليه أن يختار من بينهم أفضل فكرة، مع الاقتناع أنها الأنجح.

من الضروري اختيار فكرة لمشروعك متناسبة مع قدراتك ومهاراتك، فمثلًا عليك أن تكون مستعدًا تمامًا لأي أعباء أو مشاكل قد تواجهك أثناء تنفيذ المشروع، ويجب أن تحدد خدمة معينة أو سلعة أو منتج معين تعرف عنهم الكثير لكي ينجح المشروع.

بعد ذلك تحدد أهدافك الدقيقة التي تريد الحصول عليها من هذا المشروع، فمثلًا تحديد ما إذا كنت تسعى للاستقلال المادي فقط، أو إنك تقوم ببناء هذا المشروع لبيعه في المستقبل لمستثمر كبير، أو أنك تسعى ليكون مشروعك الخاص طوال العمر.

تحديد اسم المشروع وشعاره

هذه الخطوة مهمة لأنها قد توضح لك فكرة المشروع بشكل كامل، فعند وضع اسم للمشروع، قد يساعد ذلك على تحقيق الأهداف والغايات للمشروع.

شعار المشروع جزء لا يتجزأ منه، فهو من عوامل نجاح المشروع، فاختيار الشعار بدقة وبشكل جيد قد يكون من أسباب نجاح المشروع ونموه بشكل أكبر في المستقبل.

تحديد شركاء وفريق العمل

كيف ابدا مشروعي بنجاح ؟ من الضروري أن تسأل نفسك هل تحتاج إلى شركاء أو فريق عمل أم لا قبل أن تبدأ في تنفيذ فكرة المشروع، وليس هناك أي مشكلة إذا قررت أن تلجأ لإدخال أكثر من شريك معك لكي ينجح المشروع.

ولكن ما هو ضروري حقًا هو اختيار الشركاء بدقة شديدة، ومن الأفضل أن يكونوا أهل ثقة، وأن يكونوا مؤهلين للعمل، وأن تفكيرهم يكون مطابق لتفكيرك بشكل كبير، وأن تكون الأهداف متشابهة بينكم، لمشاركة الأفكار والأهداف التي تعمل على نجاح المشروع.

تحديد خطة التسويق

لكي تستطيع أن تنهض بالمشروع الخاص بك، يجب أن تتعرف على السوق الخاص به، ووضع خطة تسويقية شاملة وأساليب متنوعة لتلبية احتياجات سوق المشروع.

من الضروري تحديد استراتيجية ناجحة للسوق الذي يريد الشخص أن يقوم بغزوه بمشروعه، وسيتم ذلك من خلال البحث في آليات تطوير المشروع حسب السوق، وتقديم أكثر ما يحتاج إليه السوق توافقًا مع موارده وإمكانياته.

تحليل سوق المنافسة

من الضروري دراسة الشركات الكبيرة المنافسة لمشروعك في نفس المجال والتي تغزو السوق، بجانب معرفة المنتجات التي تقدمها هذه الشركات والخدمات المختلفة المقدمة، وذلك لكي تتميز عنهم وتقدم خدمات إضافية تفصلك عنهم في السوق.

من الممكن دراسة المشاريع التي تشابه مشروعك، ولكنها قد فشلت في الحفاظ على استمرارية النجاح، أو فشلت في تطوير المشروع، وذلك للتعلم من أخطاء الغير.

كيف ابدا مشروعي بنجاح
كيف ابدا مشروعي بنجاح

كيفية بدء مشروع تجاري ناجح من خلال تجهيز خطة العمل

كيف ابدا مشروعي بنجاح ؟ عند البدء في أي مشروع صغير أو كبير، يجب كتابة خطة عمل شاملة تحتوي على وصف دقيق للمشروع، والطريقة الأمثل لتنفيذه، بجانب وضع خطط تسويقية ومالية وزمنية لكي ينجح، وهذه الخطط، كالآتي:

كتابة فكرة المشروع بدقة

قم بشرح المنتج أو السلعة التي تقوم بعرضها، وكأنك تكتب إعلان لها في التلفاز، وذلك لتعرف جيدًا الطريقة الأمثل لعرض خدماتك بصورة جيدة وسهلة تصل للعملاء بوضوح.

تحديد الجمهور المستهدف

تحديد نوع العملاء والزبائن الذين ستقوم باستهدافهم في التسويق، وتحديد الفئة التي سوف تهتم بالمنتج.

حساب سعر الخدمة المقدمة

يجب الأخذ في الاعتبار قدرة العملاء المستهدفين في دفع السعر الذي سوف تحدده اتجاه الخدمة المقدمة، ويجب تحديد أسعار المنتج أو الخدمة حسب مقدار ما يقدمه المنافسون من أسعار، فمن الأفضل أن يكون السعر قريب من المنافسين أو منافسًا لهم.

تحديد المتطلبات المادية

من الضروري تحديد التكلفة التي سوف تحتاجها لبدء مشروعكوإنتاج السلع والخدمات التي سوف تقوم ببيعها، وقم بحساب الربح الذي تتوقعه من كل عملية بيع، مع وضع الوقت المناسب لاسترجاع رأس المال والحصول على المزيد من الربح.

تحديد مكان العمل

يجب تحديد ما إذا كنت ستحتاج مكتب أو محل أو حتى منزلك الخاص لكي تبدأ المشروع، مع تحديد المكان الذي ستقوم ببيع أو توزيع منتجاتك فيه.

تحديد الموافقات والتراخيص

يجب الحصول على جميع التراخيص التي يحتاجها مشروعك لكي يكون عملك قانونيًا ولا تدفع أي غرامات.

تحديد طرق التسويق المثلى

حدد إذا كنت سوف تسوق لمشروعك من خلال الإعلانات المطبوعة أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من الطرق.

المهارات الشخصية لمدير المشروع

كيف ابدا مشروعي بنجاح وشكل صحيح بالخطوات
كيف ابدا مشروعي بنجاح وشكل صحيح بالخطوات

بعد أن عرفنا إجابة سؤال كيف ابدا مشروعي بنجاح ؟ إليك المهارات الرئيسية التي سوف تؤهلك لتصبح مدير مشروع ناجح:

  • التعلم: من الضروري أن تكون شخص مستعد دائمًا لتعلم أي شيء جديد، من أجل التطوير من نفسك.
  • إدارة الوقت: يجب أن تكون صفة أساسية في شخصيتك، لكي تستطيع أن تضع نظام تلتزم به في العمل ومع الزبائن.
  • عدم الاستسلام للفشل: إذا كنت تريد أن تأسس مشروع جديد، فيجب أن يتوافر بك صفة هامة، وهي مواجهة الخوف الذي يصيبك نتيجة الفشل، مع الإصرار على تحقيق أهدافك واتخاذ القرارات الصحيحة للمشروع.
  • إدارة المخاطر: قد تختلف مواجهة أو إدارة المخاطر من شخص لآخر حسب شخصيته، لذلك فإن إدارة المخاطر تقوم بتقييم نوع المشروع ومدى نجاحه، لذلك فإن كانت قدرات صاحب المشروع متناسبة مع المخاطر المحتملة، سيقدم على تنفيذ مشروعه والعكس صحيح.

خاتمة

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال كيف ابدا مشروعي بنجاح ؟ من الضروري أن تعرف أنه يجب أن تتوافر بعض المهارات والأدوات بك كصاحب مشروع قبل أن تبدأ في تنفيذ أي أفكار لأي مشروع جديد، وذلك لأن هذه المهارات والأدوات هي التي تساعد في نجاح هذا المشروع.

أقرا أيضأً : كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.