كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة

سيو صح
2021-05-12T01:55:58+03:00
Uncategorized
سيو صح5 مايو 2021آخر تحديث : الأربعاء 12 مايو 2021 - 1:55 صباحًا

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك ؟ مهما كانت فكرة المشروع التي تدور في ذهنك ، فأنت بحاجة إلى معرفة مدى النجاح الذي يمكن ان تحققه الفكرة . تحتاج إلى تقييم الفكرة على ارض الواقع والتنبؤ باحتمالات النجاح أو الفشل في فكرة المشروع. في إطار التكلفة المحددة، وسواء كانت مربحة ، يتم إجراء دراسة الجدوى في الغالب عندما سنستثمر مبالغ كبيرة في المشروع. إلا أن خبراء الاقتصاد وريادة الأعمال يؤكدون على ضرورة إجراء دراسة جدوى حتى للمشاريع الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة، وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال نادي التجارة الخليجي مع مقالة بعنوان كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة، فتابعونا.

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة
كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة

تتضمن الدراسة وصف المنتج أو الخدمة ، والبيانات المحاسبية ، وتفاصيل العمليات والإدارة ، وسياسات البحث والتسويق ، والبيانات المالية ، والمتطلبات القانونية ، والالتزامات الضريبية … وأمور أخرى.

تختلف دراسة الجدوى عن خطة العمل. تخبرك دراسة الجدوى ما إذا كانت الفكرة مجدية وستنجح أم لا قبل بدء التنفيذ. تفترض خطة العمل أن الفكرة ناجحة وتعطيك خطوات لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ.

ما فائدة دراسة الجدوى؟

تتمحور أهمية دراسة الجدوى حول قيمة واحدة ، وهي ما إذا كانت فكرة مشروعك مجدية؟ بالتأكيد الجواب على هذا السؤال: ما جدوى الفكرة وهل الموضوع يستحق الاستثمار؟ ستحيلك في النهاية إلى الخطوة التالية ، وهي ما إذا كان يجب المضي قدمًا في المشروع. إما أن تبدأ باتخاذ تدابير لتنفيذ المشروع إذا كانت الفكرة ناجحة ، أو يمكنك استبعاد المشروع تمامًا إذا اتضح خلاف ذلك.

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة 2 - نادي التجارة الخليجي

في بعض الأحيان تكون فكرة المشروع نادرة وخارجة عن المألوف ، وفي ذلك الوقت لن تكون قادرًا على معرفة ما إذا كانت تكاليف ومخاطر المشروع تفوق الفوائد أم لا. أظهر الحائط ، جيف بيزوس ، مؤسس أمازون ، على سبيل المثال ؛ طرح العديد من المستثمرين فكرة شركة أمازون عام 1994 ، لكنهم رفضوها لأنها كانت فكرة غير عادية وكان استخدام الإنترنت في ذلك الوقت محدودًا ، لكن الرجل أصر على أن استخدام الإنترنت سيكون واسع الانتشار في اليوم التالي. بضع سنوات ، وأن هذه الفكرة هي فكرة المستقبل.

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك

لضمان دراسة جدوى ناجحة ، يجب تقسيم الدراسة إلى عدة أقسام لتغطية جميع جوانب الدراسة ، والحصول على جميع البيانات والمعلومات التي ستعلمنا إذا كانت فكرة المشروع مجدية أم لا. فيما يلي خطوات بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك:

1. الجدوى الفنية:

تحدد الدراسة الفنية الجدوى الفنية للمشروع وتستند إلى تقييم الموارد الفنية المتاحة لك وتقييم ما إذا كانت مناسبة للطاقة الإنتاجية ، وتحديد حجم الإنتاج والآلات والمعدات (أنسب الآلات والمعدات للمشروع ) ، وتحديد العمالة المطلوبة للإدارة ، إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة أعمال ، فإن الجدوى الفنية تتضمن أيضًا تقييم المتطلبات اللوجستية أو الجغرافية للمشروع ، ونهجك في إدارة العمليات.

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة 3 - نادي التجارة الخليجي

تعتمد الجدوى الفنية أيضًا على تحليل عنصر مهم وهو المنتج ، ومن أجل الإجابة على السؤال التالي: هل هناك شخص يرغب في شراء المنتج ، يجب طرح بعض الأسئلة المهمة ، ومنها:

  • ما هو المنتج أو الخدمة التي يقوم عليها مشروعك؟
  • هل هذا المنتج أو الخدمة معروضة للبيع بالفعل؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فكم من الوقت سيستغرق تقديم المنتج إلى السوق ، وما هي التكلفة؟
  • كيف يمكن حماية منتج أو خدمة من المنافسة؟
  • ما هي نقاط القوة والضعف للمنتج أو الخدمة؟
  • ماذا سيستفيد العملاء من المنتج؟
  • ما هي الموارد المطلوبة لإنتاج وتقديم المنتج أو الخدمة؟
  • ما مدى قدرتك على الحصول على هذه الموارد؟

2- الجدوى المالية:

عند الانتهاء من الدراسة الفنية والتأكد من أن فكرة المشروع مجدية فنياً ، ستبدأ الآن في دراسة الجدوى المالية للمشروع ، والبعض يجمعها مع الجدوى الاقتصادية.

تساعد الجدوى المالية صاحب المشروع على تقدير التكاليف والفوائد المصاحبة للمشروع قبل أن يخصص الموارد المالية للمشروع ، وهذه الجدوى تعزز مصداقية المشروع بالنسبة لك لأنها تتعلق بتوفير أرقام لتكاليف التأسيس. وأصول إدارة المبيعات وتكاليف التشغيل والقضايا المتعلقة بالحصول على استثمار أو تمويل لذلك يجب طرح بعض الأسئلة المتعلقة بجزء الجدوى المالية وأهمها:

  • كم من المال أحتاج لبدء العمل؟
  • هل سيحتاج المشروع إلى تمويل خارجي؟
  • ما هيكل التسعير الذي سأستخدمه؟
  • ما هي أحجام المبيعات المحتملة لمنتج أو خدمة؟
  • ما هي المدة التي يمكن أن يصمد فيها المشروع في حالة عدم حدوث البيع؟
  • كم من الوقت سيستغرق البيع لمعادلة الربح؟
  • كم هو العائد على الاستثمار؟

3. جدوى السوق:

في دراسة جدوى السوق ، ستحتاج إلى العثور على إجابة لهذين السؤالين الرئيسيين: هل يحتاج أي شخص في السوق إلى هذا المنتج أو الخدمة؟ هل هناك منتج / خدمة مماثلة في السوق الآن تمنع نجاح المشروع؟

تعتمد جدوى السوق على اختبار وتحليل السوق المستهدف ، ولكي تعرف ذلك عليك طرح الأسئلة التالية والإجابة عليها:

  • ما هي قطاعات السوق التي تستهدفها بمنتجك أو خدمتك؟
  • لماذا يشتري الناس هذا المنتج / الخدمة؟
  • من هم عملاؤك المستهدفون ، وما مدى قربهم من السوق ، وما هي قوتهم الشرائية؟
  • ما هي أنماط الشراء لهؤلاء العملاء: (طريقة شراء العملاء للمنتج أو الخدمة ، الكمية ، المدة ، التوقيت ، وغيرها …)
  • كيف وأين ستبيع المنتج أو الخدمة؟
  • من هم منافسوك وما هي نقاط قوتهم وضعفهم؟
كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة 5 - نادي التجارة الخليجي

4 – الجدوى الاجتماعية والبيئية:

تركز الجدوى الاجتماعية على دراسة تحديد القيم التي سيضيفها المشروع للمجتمع ، مثل فرص العمل ، وما إذا كان المشروع متوافقًا مع القيم الدينية والثقافية والتراثية للمجتمع أم لا ، وتقييم آثار المشروع على المجتمع. البيئة الإيجابية والسلبية ، وتقديم التوصيات بضرورة تقليل الضرر وزيادة المنافع البيئية.

5. الجدوى القانونية:

تقييم ما إذا كان المشروع يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين حماية البيانات وغيرها ، وما إذا كان يتعارض مع القوانين والتشريعات في الدولة ، ومع القوانين المنظمة للسوق.

6- تقييم المخاطر:

إذا نجحت في معرفة أن جميع الجوانب ممكنة لنجاح المشروع ، من الضروري تطوير مفهوم كامل يمكّنك من تقليل مخاطر بدء عمل تجاري جديد ، وتغطية جميع الاحتمالات. لمعرفة ذلك ، يجب أن تجد إجابة لهذه الأسئلة:

  • ما هي قائمة المخاطر المحتملة في العملية؟
  • ما هي خطتك لإدارة هذه المخاطر واحدة تلو الأخرى؟
  • كيف ستتمكن من تقليل هذه المخاطر؟

بعد الانتهاء من خطوات إعداد دراسة الجدوى للمشروع يجب وضع خطة تشغيلية متكاملة وواضحة وجاهزة ، كما يجب عمل جدولة جدوى ، أي وضع المشروع في إطار ، وتقدير الفترة الزمنية المطلوبة اكمله.

يعد إعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك عملية تستغرق وقتًا طويلاً وغالبًا ما تكون مكلفة إذا قمت بتعيينها إلى مكتب متخصص في دراسة الجدوى. إذا كنت ترغب في محاولة توفير الوقت والمال ، يمكنك الحصول عليها من خلال استشارين بمواقع عبر النت بسعر مخفض

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي كانت بعنوان كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة

في حالة وجود أي استفسار أو تعليق يشرفنا تواصلكم معنا عبر تعبئة نموذج التواصل أو عبر قنواتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.