أهمية تخطيط الاحتياجات من المواد

سيو صح
2021-06-07T11:01:51+03:00
مال وأعمال
سيو صح25 مايو 2021آخر تحديث : الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:01 صباحًا

تخطيط الاحتياجات من المواد هو أحد الطرق الإنشاء وترتيب المخزون والتحكم التي يتم استخدامها لإعداد خطة متطلبات للنتائج النهائية وقطعها من الأجزاء الفرعية والمواد الخام وساعات احتياجها للاستعداد وإنشاء أو شراء بعض المواد.

أهمية تخطيط الاحتياجات من المواد
أهمية تخطيط الاحتياجات من المواد

أهمية تخطيط الاحتياجات من المواد

تتم معالجة موضوع الاستكشاف في الشركة العامة للصناعات الكهربائية اعتمادًا على الاستراتيجيات التقليدية والمشاركة الفردية مع طريقة تحديد المبالغ المسلمة أو المشتراة والمبالغ المحجوزة والتأكد من المناسبات المهمة للحصول على الكميات اللازمة من المواد  والأجزاء التي تم تذكرها للنتيجة النهائية للمؤسسة تمامًا كما تتطلب مجموعة متنوعة من أهداف المنظمة التي تتطلع إلى تحقيقها.

يمثل تخطيط  الاحتياجات من المواد إنه إطار قائم على الكمبيوتر الشخصي يأخذ جدول الإنتاج الرئيسي (MPS) لتنفيذه في الكمية الضرورية من المواد الخام الأساسية، والأجزاء، والتجمعات الفرعية والتجمعات اللازمة في كل واحد من أفق الترتيب.

●  وبعد ذلك يقلل من عملية تخطيط الاحتياجات من المواد المتطلبات الأساسية للنظر في وجودها في المخزون أو عند الطلب، وفي النهاية وضع جدول زمني لتنظيم المواد المشتراة وقطاعات الأجزاء المسلمة على أفق الترتيب.

●  يتألف إطار عمل MRP من مجموعة من الأنظمة والقواعد وسجلات الاختيار الباهتة باستمرار والتي تهدف إلى تفسير خطة إنشاء الخبراء إلى مقاييس توظيف حساسة للوقت والتنفيذ الحساس للوقت لهذه الضروريات/ المتطلبات الأساسية، لكل عنصر مخزون مطلوب لتلبية هذا الجدول الزمني.

●  يقوم إطار عمل تخطيط الاحتياجات من المواد أيضًا بإعادة التفكير في بعض الضرورات والإدراج بسبب التغييرات في خطة إنشاء الخبراء أو حالة المخزون أو ترتيب العناصر.

●  تقوم ورشة عمل ترتيب أصول المواد ذات الدائرة المغلقة (MRP) مع (MRP-II) بترتيب القدرات مع عناصر التحكم التشغيلية لتأطير شبكة البيانات التي تعمل على تحسين قطعة إطار العمل.

نظام تخطيط الاحتياجات من المواد
نظام تخطيط الاحتياجات من المواد

ما المقصود ب تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP)‏؟

هو ترتيب الاحتياجات المادية (MRP)، أو ما يُسمى MRP I أو MRP الأساسي هو عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات التي تأخذ في الاعتبار خطة إنشاء الخبراء والبيانات الأخرى من سجلات المخزون مساهمات لتوصيف المتطلبات الأساسية والجدول الزمني لـ  كل شىء.

في ضوء خطة إنشاء الخبراء يقوم إطار ترتيب الضرورات المادية بما يلي:

●  إنشاء جداول تحدد الأجزاء والمواد الفريدة اللازمة لتسليم الأشياء الأخيرة.

●  تحديد الأرقام المطلوبة بدقة.

●  تحديد مواعيد تقديم الطلبات لهذه المواد في ضوء فترات النقل.

ما هي المنظورات المناسبة لتنفيذ إطار عمل MRP؟

●  يعد إطار عمل إدارة المخزون هذا مناسبًا للأشياء التي يعتمد طلبها (من المخطط أن يتطلب ذلك تجمعات فرعية وشرائح وأجزاء لا يمكن توقعها بحرية، ومع ذلك يعتمد طلبها ويتم الحصول عليه من طلب العنصر المكتمل).

●  يمكن أيضًا تطبيقه في المشاريع  التي تقدم مجموعة متنوعة من العناصر المكتملة حيث يُسمح للعميل بتصفح البدائل المختلفة. 

●  وبالمثل هو الأنسب عندما يكون المناخ المجمع معقدًا ومشكوكًا فيه.

ما هي المساهمات في إطار MRP؟

كيف يمكن لإطار عمل MRP أن يحقق أهدافه؟  ما هي طريقة التفكير التي تديرها؟ يمكن اعتبار MRP بمثابة إطار تجميع للبيانات حيث أنه يعمل كما يلي: 

●  يستخدم إطار عمل MRP البيانات التي تربط العنصر المصنوع وشرائح البيانات الحالية حول حالة المقطع لتخمين العدد الضروري لكل مقطع للمساعدة في ترتيب الإنشاء المستقبلي.

●  فيما يلي مصادر البيانات الأساسية التي تشرف على نشاط دورة MRP:

●  جدول الإنتاج الرئيسي (MPS) للعناصر المكتملة – جدول الإنتاج الرئيسي (MPS) هو الجدول الذي يدير إطار عمل MRP، ويحدد الكميات المحددة مسبقًا للأشياء الحاسمة التي سيتم إنشاؤها داخل إطار زمني محدد.

●  قد تكون الأشياء الأخيرة هي العناصر المكتملة أو التجمعات ذات المستوى الأعلى التي يمكن من خلالها تشكيل هذه العناصر.

●  تتناول خطة الخلق الأولية عائد الإنشاء وليس الفائدة على أساس أن هناك مناسبات قد لا تكون فيها المصلحة معادلة إلى حد كبير لخطة الإنشاء الأساسية. 

●  وبالتالي قد تتكون خطة إنشاء الخبراء (MPS) من أوامر العميل وأرقام الطلبات. 

●  لذا فإن خطة إنشاء الخبراء توضح المبالغ التي سيتم تسليمها وليس ما يمكن إنشاؤه.

 كيف يعمل إطار عمل MRP؟

●  هناك نوعان من الاستفسارات الهامة التي ينبغي طرحها هنا، ما هو المقياس الضروري لواحد من الأشياء؟ متى يكون هذا الشيء ضروريًا لإنهاء عدد معين من الوحدات في إطار زمني محدد؟.

●  قم بإعداد خطة إنشاء الخبراء لآخر شيء (هذا هو النطاق الكامل / عائد ترتيب الإنشاء)، ومن ثم تم تحديد جدول الإنتاج الرئيسي (MPS) على النحو التالي:

● قرر الضروريات الكاملة لشيء معين.

●  حدد صافي الضروريات وموسم طلب التجميع أو التجميع الفرعي.

●  صافي المتطلبات = المتطلبات الإجمالية – المخزون المتاح.

●  صافي المتطلبات = (إجمالي المتطلبات + المخصصات) – (متاح) + دفعات الاستلام المجدولة.

●  إنشاء جداول تحدد الأجزاء والمواد الفريدة اللازمة لتسليم الأشياء الأخيرة. 

●  تحديد الأرقام المطلوبة بدقة.

●  تحديد مواعيد تقديم الطلبات لهذه المواد، في ضوء الأطر الزمنية للتسليم.

مشكلات في نظام تخطيط الاحتياجات من المواد

تقارب المعلومات: إذا كان هناك خطأ في معلومات المخزون، أو في قائمة معلومات المواد أو في خطة الإنشاء الأولية، فلن تكون معلومات العائد صحيحة ، وتتأثر تسوية المعلومات بشكل إضافي بالتغييرات غير الدقيقة المتقطعة للمخزون، عن طريق الأخطاء الفادحة في قبول معلومات النقل والإبداع، من خلال البضائع المتضررة غير المعتمدة، تمامًا مثل التراكم والأضرار والأخطاء الفادحة. 

في الفرز الاحتياطي خطأ فحص حاوية الموفر، وتقارير أخطاء الإنشاء، ومشكلات إطار العمل. 

يمكن الحد من هذه الأخطاء عن طريق تنفيذ “بنية تقسيط العنصر” واستخدام فحص علامة الماسح الضوئي.

يتطلب إطار العمل أن يشير العميل إلى الوقت الذي يحتاجه المنتج تصنيع عنصر من أجزاء المقطع (في حالة قبولنا أنه يمكن الوصول إليها)، ويتوقع تكوين إطار العمل أن يكون “الوقت المثالي” في التجميع هو  وقت مماثل في أي وقت يتم فيه صنع هذا المنتج، مع مراعاة القليل من المبلغ الذي يتم إنتاجه، أو يتم تصنيع المنتجات في وقت واحد في مصنع التصنيع.

تخطيط الاحتياجات من المواد
تخطيط الاحتياجات من المواد

قد يكون لمصنع تصنيع عدد قليل من الفروع في مجتمعات ودول حضرية مختلفة.

لذلك فهو غير مناسب لإطار عمل ترتيب الضروريات المادية لإثبات أن المكتب ليس مضطرًا إلى ترتيب بعض المواد نظرًا لأن لدينا كميات هائلة منها في مكان ما  آخر عدد كبير من الكيلومترات. 

يجب أن يحتوي إطار عمل تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على خيار تنسيق المخزون والاحتياجات.

كما هو موضح بواسطة كل مصنع بشكل مستقل وأن يكون لديك خيار إجراء مراسلات داخلية لتلك المتطلبات لتمكين كل منتج من إعادة توزيع الأجزاء الأساسية في المكتب بشكل عام.

وهذا يعني أن الأطر المختلفة في المكتب يجب أن تعمل وقتًا طويلاً عند عرض المتطلبات الأساسية المادية لترتيب الإطار.

قد يكون الإنشاء مناسبًا لإنتاج أجزاء معينة بينما يتم تغيير الخطة الخارجية للسلعة، وقد يتم تذكر كل من خطة العميل القديمة والخطة الجديدة لإطار عمل ترتيب الضروريات المادية. 

بعد ذلك يجب أن يكون لإطار عمل الأصول إطار عمل للترجمة معًا للمتطلبات المادية الأساسية لترتيب الإطار لحساب الضروريات في الخطتين بدقة ولديك خيار اتباعها.

الجانب السلبي الآخر الذي يصاحب إطار عمل MRP هو أنه لا يمكنه تحديد حدود في تقديراته مما يعني أنه سيعطي نتائج يصعب تبنيها بسبب العمالة أو الأجهزة أو ضروريات الحد من المزود. 

ومع ذلك يتم التعامل مع هذه القضية من خلال إطار ترتيب الضرورات المادية.

يمكنك اليوم التعرف على نظام تخطيط الاحتياجات من المواد من خلال مقالنا الذي تحدثنا من خلاله على الكثير من العناوين التي تتحدث عن ذلك الموضوع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.