ترخيص مصنع تكرير زيوت السيارات وطريقة استخراجه

سيو صح24 مايو 2021آخر تحديث : السبت 29 مايو 2021 - 10:12 مساءً

مصنع تكرير زيوت .. تعد عملية تكرير زيوت السيارات من أقدم العمليات التي كان يتم الاعتماد عليها في السيارات عام 1920، وذلك عندما كانت هذه الزيوت تحتوي على القليل من الكيماويات، وكانت إعادة التنقية تحتاج في هذه الحالة إلى إزالة الماء والأوساخ من خلال عمليات الفلترة ومن خلال إزالة المكونات المتطايرة عن طريق التسخين فقط، ولكن اليوم قد تطورت هذه الطرق وأصبح هناك مختلف المواد الكيماوية التي يتم الاعتماد عليها في تقنية الزيوت.

ترخيص مصنع تكرير زيوت السيارات وطريقة استخراجه
ترخيص مصنع تكرير زيوت السيارات وطريقة استخراجه

ترخيص مصنع تكرير زيوت السيارات وطريقة استخراجه

وقبل أن نعرض لكم ترخيص مصنع تكرير زيوت فإن عملية إعادة تكرير الزيوت تتطلب عمليات حديثة ومتطورة، كما أنها تهتم بمختلف الاعتبارات البيئية والصحية عند التشغيل، حيث أن عملية التكرير لها دور كبير في تطيل عمر الزيت وتعتبر من أفضل البدائل المتوفرة للتعامل مع الزيوت من الناحية البيئية، كما أن عملية التكرير تعتمد على إنتاج الزيت الجديد وتعتمد عملية إعادة التكرير على تنظيف الزيت من مختلف الملوثات والأوساخ بالإضافة إلى خلط الزيوت المكررة من مواد خاصة حتى يتم الحصول على المنتج النهائي الخاص بزيت التزييت، وبالتالي فإن عملية إعادة التصنيع للزيوت المستهلكة حيث الأكثر أهمية اليوم نتيجة لإعادة تصنيع الزيوت المستهلكة بأمر مجدي اقتصاديا ويكون فارق السعر ما بين الأسعار الخاصة بالمواد الأولية والمنتجات يغطي التكلفة.

إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة

وضمن موضوع ترخيص مصنع تكرير زيوت وطريقة استخراجه فإن إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة هي عملية تهدف إلى الحصول على مختلف الأجزاء المفيدة من زيوت المحركات التي قد تلفت نتيجة للاحتراق في السيارات والعمل على فصلها على الزيوت الفاسدة، فكانت الحكومات في الدول العربية والولايات المتحدة قد أصدرت العديد من التشريعات التي تجرم عمليات التخلص من الزيوت المستعملة بشكل شخصي، وذلك حتى لا نضر بالبيئة، كما تم تجريم هذه العملية وذلك ألزم أصحاب المحركات بشكل عام على تجميع الزيوت المستعملة ويقومون بتسليمها إلى المراكز المتخصصة حتى يتم إعادة تدويرها على أن يتم التخلص من أي جزء غير مفيد ويشكل مخاطر كثيرة على البيئة.

الهدف من إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن زيوت السيارات المستعملة تشكل العديد من المخاطر على البيئة وبالتالي فيجب أن يتم التخلص منها وذلك من أجل الاستمتاع بالخطوات التالية:

العمل على خفض معدلات التلوث البيئي

حماية الأراضي الزراعية والانهيار من التلوث

العمل على استغلال الموارد المتاحة بشكل مثالي

خفض تكاليف الإنتاج، حيث أن المواد المعاد تدويرها تكلف أموال أقل من التي يتم تصنيعها من جديد

تتميز المنتجات النهائية للمشروع بأنها تفيد المصانع في الحصول على الطاقة بثمن قليل

ترخيص مصنع تكرير زيوت وطريقة استخراجه - نادي التجارة الخليجي
ترخيص مصنع تكرير زيوت السيارات وطريقة استخراجه

استخدامات الزيوت المعاد تدويرها

أما عن الزيوت التي يتم تدويرها من جديد فإنها تتميز بأن لها مختلف الاستخدامات مثل:

يتم استخدامها كوقود في مختلف مصانع الحديد والاسمنت

يتم استخدامها في عمليات التدفئة

يتم استخدامها كوقود للسخانات الكبيرة

يمكن أن يتم استخدامها كوقود لتشغيل الأفران العالية وهي أفران الصهر المتعارف عليها

يمكن الاعتماد عليها في تشغيل الديزل ولكن يجب الانتظار حتى يتم التقطير

يمكن الاعتماد عليه في تشغيل السفن ولكن يجب الانتظار بعد عمليات التقطير

مراحل إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة

تعد عملية إعادة تدوير الزيوت للسيارات من أهم العمليات التي يتم تنفيذها في مختلف الدول، وذلك من أجل الحصول على زيوت جديدة يمكن الاعتماد عليها في عمليات تصنيع السيارات في المصانع المتخصصة، كما أن هذه العملية تتم من خلال ما يلي:

يتم استلام الزيوت المستعملة ويتم التأكد من فحصها والتعرف على جودتها وملائمتها لعملية الإنتاج

مرحلة التقطير وهي المرحلة التي يتم من خلالها فصل الزيت  عن الماء

مرحلة التقطير التي بها يتم فصل الوقود الخفيف من مادة الإيثيلين جلايكول

مرحلة التقطير بالتفريغ وهي المرحلة التي يتم بها فصل بقايا الوقود من باقي محتويات الزيت

عملية الهدرجة وهي العملية التي يتم بها إشباع لمركبات الكربونية بالهيدروجين من أجل زيادة استقرارها، كما أن هذه العملية تؤدي أيضا إلى إزالة المبلمرات والمواد الكيميائية، كما أنها تعمل على استقرار المواد الكيميائية الناتجة عن استخدام التشحيم.

بعد الانتهاء من المراحل السابقة بأكملها يتبقى فقط الأوساخ، كما يتبقى الزيت الثقيل وباقي المواد التي يتم إضافتها إلى الزيوت المستعملة والشوائب.

تتم في المرحلة التالية عملية التجزئة وهي المرحلة التي توزع فيها الشحوم إلى ثلاثة أصناف هما زيت التشحيم خفيف للزوجة وما يناسب الاستخدامات الاعتيادية، زيت التشحيم منخفض اللزوجة وهو ما يناسب لتطبيقات صناعية، زيت تشحيم مرتفع اللزوجة للأشغال الثقيلة.

المرحلة الأخيرة التي يتم بها عملية إعادة تدوير زيوت السيارات تكون هي عملية المزج والخلط بين المواد التي تناسب الأنواع من الشحوم المنتجة من أجل رفع الكفاءة

ثم يتم في المرحلة النهائية تعبئة وتغليف حتى تصبح جاهزة للبيع

أفضل خطوط الإنتاج في ترخيص مصنع تكرير الزيوت

تعد الماكينات الألمانية الصنع هي الماكينات الأكثر جودة والتي يمكن إنتاجها وإنتاج الزيوت التي تصل إلى درجة جودتها ما يقرب من 90% من جودة الزيت الأصلي، بينما باقي الماكينات الهندية فإنها تأتي في المرتبة الثانية الجودة حيث يمكنها إنتاج مختلف الزيوت بجودة تصل إلى 75% أو 80% على أقصى تقدير، وذلك من جودة الزيت الأصلي، حيث أن الماكينات الصينية تأتي في المرتبة الأخيرة وفي الغالب تكون أكثر منتجاتها رديئة ولا تتعدى جودة الزيوت المنتجة منها بنسبة تصل إلى 60% من جودة الزيوت الجديدة، كما أن ذلك حسب رأي المستثمرين في مجال إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة.

كيف يتم الحصول على الزيوت المستعملة

يتم الحصول على الزيوت المستعملة من مختلف مراكز صيانة السيارات وأيضا من خلال مختلف المحركات ومحلات تغيير الزيوت، بالإضافة إلى مختلف موردين الزيوت المستعملة ومن خلال ما يقومون به من خلط المواد الأخرى مثل الديزل وذلك بغرض زيادة الكميات من أجل تقرير الزيادة في الأرباح، وذلك يستدعي ضرورة توفير أجهزة لتحليل الزيوت المستعملة من أجل ضمان جودة الخامات والمنتجات النهائية للمشروع، وبالتالي فهناك مختلف الطرق التي يمكن الحصول من خلالها على الزيوت المستعملة والاستفادة منها قدر الإمكان.

المطلوب من المستثمر لاستخراج ترخيص مصنع تكرير زيوت

كما أوضحنا في الفقرات السابقة أن موضوع الزيوت المكررة من أهم المشروعات المتاحة الآن والتي من السهل تنفيذها، كما أنه هناك العديد من الأمور المتعلقة بهذا المشروع ولكن قد يكون هناك القليل من الصعوبات المتمثلة في ضرورة استثمار أموال الفرد في هذا المشروع، والذي قد تتخطى ربحيته حاجز 500% من رأس المال، وهذا الأمر قد أكده العديد من المستثمرين الذين قاموا بعمل مختلف الدراسات التي تتناسب مع الأسواق التي يتم بها تنفيذ المشروع، وذلك من أجل التعرف على السوق ومختلف الأمور الفنية والمالية لنكون بذلك قد إنتهينا من تقديم موضوع ترخيص مصنع تكرير زيوت.

ترخيص مصنع تكرير زيوت
ترخيص مصنع تكرير زيوت

وصف مشروع مصنع إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة

كما يمكننا تنفيذ هذا المشروع من خلال دراسة جدوى باستثمار 1.5 مليون دولار في معالجة زيوت السيارات حيث يهدف المشروع إلى الاستفادة من الزيوت المستعملة التي قد فقدت بعض خواصها أثناء التشغيل، بالإضافة إلى تدني جودتها وتغير لزوجتها وتزداد بشكل يومي حموضتها، ويشتمل المشروع على الفلترة والهدرجة والمزج والتكرار من أجل تحويلها إلى مختلف الزيوت الصالحة من جديد، ويعد المشروع من أهم المشروعات التي تفيد حماية البيئة.

وإلى هنا نكون قد إنتهينا من تقديم موضوع ترخيص مصنع تكرير زيوت ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم موقع ” نادي التجارة الخليجي ” خلال الآونة الأخيرة.

نهاية مقالة ترخيص مصنع تكرير زيوت السيارات وطريقة استخراجه

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.