خطوات انشاء مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات

سيو صح24 مايو 2021آخر تحديث : الجمعة 4 يونيو 2021 - 11:09 صباحًا

مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات يعد واحد من أبرز المشروعات التي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص وبالأخص العروسان من أجل الاطمئنان على تجهيزات العرس والأمور التي يجب الانتهاء منها فيما يخص عش الزوجية ومكان إقامة الفرح.

وفي بعض الأحيان قد لا يجد العروسان الوقت الكافي من أجل التفكير في كل هذه الأمور ما يجعلهم يبحثون عن بعض الطرق التي تضمن لهم إقامة الفرح في واحدة من القاعات الكبرى التي توفر بعض الأفكار الجديدة.

خطوات انشاء مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات
خطوات انشاء مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات

خطوات انشاء مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات

بالحديث عن دراسة جدوى مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات فإن ذلك المشروع بات من أهم المشروعات الربحية والتي يلجأ إليها قطاع عريض من الأشخاص تكون مسؤوليتهم الأولى والأخيرة هي الإشراف على تجهيز الحفلات في المقام الأولى وكذلك تجهيز حفلات عيد الميلاد وما شبه ذلك.

ويلجأ إلى تلك المشروعات الأشخاص الذين يرغبون في أن يقيموا حفلات الخطوبة أو حفلات الزفاف في الأماكن المفتوحة أو في القاعات التي تكون مختلفة ذات تصميمات حديثة تواكب العصر وأبرز خطوط الموضة العالمية.

وكما هو متعارف عليه للجميع فإن تلك الأمور تحتاج إلى اللجوء لمن هم أكثر خبرة وأصحاب مشاريع ناجحة في الماضي من أجل ضمان حجز لفنادق بالإضافة إلى حل جميع المشكلات التي من المُمكن أن تواجه العريس أثناء حجز القاعة أو تزيينها بالطرق المتفق عليها.

قبل البدء في إنشاء مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات يجب أن يكون الشخص على دراية بالكثير من الأمور من أجل ضمان النجاح وأولى الخطوات التي يتم القيام بها والتي توفر النجاح هي دراسة الجدوى.

إختيار المكان المناسب

أولى الأمور التي يجب مراعاتها هي إختيار المكان والموقع الجغرافي المناسب حيث يتطلب ذلك النوع من المشروعات أن يقوم الشخص صاحب المشروع بإختيار الموقع الممتلىء بالمناسبات والأنشطة المشابهة لنشاط المشروع المزمع إقامته.

في حالة إختيار صاحب المشروع مكان منفرد لمشروعه سيكون عليه من الصعب أن يحصل على العملاء المستهدفين بالبحث عنه والتوجه إليه خصيصًا حيث أن الكثير من الأشخاص يفضلون أن يتوجهوا إلى الأمكان التي تتوفر على الكثير من القاعات التي يُقام بها الأفراح.

يعمل أهل العروس وأهل العروسة على أن يختاروا بين القاعات الأفضل لذلك يجب أن يكون لدى صاحب المشروع خيار واحد من خيارين وهم :-

الاختيار الأول

أولى الخيارات التي يجب على الشخص صاحب مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات تأجير قاعة أفراح جاهزة بكافة المشتملات بالإضافة إلى المرافق التي يجب أن تتضمنها من أجل بدأ العمل فيها بصورة مباشرة وإستقبال المناسبات المختلفة.

يعد ذلك من الخيارات السهلة للغاية حيث أنه يوفر على الشخص صاحب المشروع وقت وجهد ويضمن له تحقيق النجاح جراء إقامة بعض المناسبات السعيدة في تلك القاعة التي يقوم بتأجيرها لعدد سنوات مقبلة وقادمة.

الاختيار الثاني

ثاني الخيارات التي من المُمكن أن يقوم باتخاذها الشخص صاحب مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات هي شراء قطع أرض تكون فارغة وذات مساحة كبيرة للغاية من أجل بناء واحدة من القاعات الفخمة عليها.

خطوات انشاء مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات 4 - نادي التجارة الخليجي
خطوات انشاء مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات

طريقة تقسيم المساحة المخصصة لإقامة المشروع

في حالة الاستقرار على اتخاذ الخيار الثاني وهو قطعة الأرض لبناء واحدة من القاعات الكبيرة عليها فإنه يتم تقسيم المساحة ليكون الشكل النهائي على النحو التالي :-

القاعة التي سيتم إنشائها ستكون مخصصة لإقامة الأفراح والاحتفالات المختلفة فيها بالإضافة إلى أنه يجب أن تسمح تلك المساحة الموجودة في القاعة على وضع عدد طاولات محدد مع كراسي تُمكن الضيوف والمدعوين من تناول الطعام.

يجب أن يتم تخصيص مساحة للمسرح الخاص بإستقبال الفرقة الموسيقية والعازفين وكذلك مسرح للعروسين مع تجهيز مطبخ مخصص لإعداد الوجبات من أجل تجهيز الطعام في حالة أراد أهل العروسين تقديم الوجبات للمدعوين.

لا تقتصر الطريقة التي يتم تقسيم القاعة بها على ذلك فحسب بل أنه يجب أن يتم تخصيص مساحة لتقديم المشروبات مع التأكيد على إنشاء دورة مياه للرجال ودورة مياه للسيدات داخل القاعة مع المساحة الكبيرة التي يتم فيها وضع السيارات.

التجهيزات التي يجب الانتهاء منها قبل افتتاح المشروع

يوجد بعض التجهيزات التي يجب الإنتهاء منها وذلك قبل افتتاح مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات مثل عمل كافة الإعدادات الأولية الخاصة بالقاعة فيما يخص الدهانات الخاصة بالحوائط بالإضافة إلى إختيار نوع السيراميك الذي سيتم وضعه على الأرضية.

يجب ان يتم عمل ديكورات مناسبة للمكان والنشاط الذي سيتم تقديمه داخل القاعة وإختيار الألوان التي تتناسب مع تلك الديكورات مع ضرورة أن يتم إختيار السجاد بعناية وشراء عدد كبير من الكراسي.

يتم توفير أواني الطهي داخل القاعة من أجل إعداد الطعام وكذلك أجهزة الصوت والسماعات والميكروفونات وأجهزة الموسيقى التي تضمن إقامة الاحتفالات مع الأكواب والصواني والمفارش الأنيقة التي تعمل على تغطية الترابيزات الموجودة في القاعة.

الحصول على العمالة

نظرًا لأن نشاط العمل الذي يأتي به مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات كبير للغاية يجب على الشخص صاحب المشروع أن يكون بإختيار عدد من العاملين بصورة كبيرة للغاية لأنه يحتاج أيدي عاملة في بعض الأماكن ومنها :-

  • المطبخ يحتاج إلى شيف يكون قادر على القيام بأكثر من صنف في الفرح الواحد.
  • يحتاج المشروع إلى عمال النظافة من أجل توفير قدر كبير من جمع القاذورات أثناء الفرح.
  • يجب أن يكون طاقم العمال في القاعة متوفر على أشخاص مهمتهم تقديم الأطعمة والمشروبات.
  • يجب التعاقد مع شخص يكون مسؤول عن الإضاءة وكذلك الموسيقى والكهرباء.
  • يجب أن يكون واحد من العمال مسؤول عن الجراج وتنظيم دخول السيارات وخروجها.

طريقة التسويق لمشروع تنظيم الحفلات والمناسبات

يتم التسويق للمشروع عن طريق عمل صفحة خاصة به عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل فيس بوك بالإضافة إلى تويتر وانستقرام وسناب شات وغيرها من المواقع الأخرى لضمان وصول المميزات التي يُقدمها المشروع لأكبر شريحة من المواطنين.

في الوقت الذي يتم فيه عمل بعض الاعلانات المصورة التي يتم بثها عبر قنوات التلفزيون المختلفة ويكون مفاد تلك الاعلانات النشاط الذي يقوم به المشروع.

نشر بعض الإعلانات الخاصة بطبيعة عمل مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات في الصحف الإجتماعية للتأكيد على المميزات التي يأتي بها وكذلك الخدمات التي يُقدمها مع ضرورة أن يتم عمل خصومات على أسعار تنظيم الحفلات والمناسبات لجذب أكبر عدد من الأشخاص.

من المُمكن أن يتم الاتفاق مع المحلات التي تقوم ببيع الأثاث وكذلك مستلزمات العروسين لتوزيع الإعلانات الخاصة بالمشروع وتوزيعها على المشترين بمقابل مادي رمزي مع إمكانية تعليق اللوحات في الأماكن العامة مع وضع الصور الجذابة والتي تجعل من المشروع مكان جذب.

خطوات انشاء مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات
خطوات انشاء مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات

الأرباح التي يأتي بها مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات

يحتاج مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات إلى وجود رأس مال كبير للغاية وذلك قبل البدء فيه حيث أن صاحبه لا يحل على أي ارباح سوى بعد القيام بالعمل الفعلي فيه وتنظيم الكثير من الحفلات والأفراح المختلفة.

لكن في حال نجح المشروع فإن الأرباح التي سيحصل عليها الشخص سوف تكون كبيرة ومجزية للغاية وسينجح الشخص صاحب مشروع مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات في تغطية تكاليف إقامته في أقصى فترة زمنية ممكنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.