دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير

سيو صح
2021-06-07T11:04:19+03:00
دراسة جدوى
سيو صح24 مايو 2021آخر تحديث : الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:04 صباحًا

يبحث قطاع عريض من الأشخاص عن دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير خاصةً أنه يعود بالنفع على الأشخاص وكذلك الدول المختلفة والتي تسعى إلى علاج مواطنيها والتخلص من كافة الأمراض التي تصيب الكبار والصغار.

دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير
دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير

دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير

البداية مع دعم الكثير من الحكومات المختلفة إلى إنشاء مشروع مستشفى صغير خاصةً لأن ذلك المشروع يعد من المشاريع التي تدعم الإقتصاد بالإضافة إلى قدرة تلك المستشفيات على المساعدة في حل مشكلة البطالة التي يعاني منها بعض الشباب.

لا تقتصر المميزات التي يأتي بها مشروع  مستشفى صغير على ذلك فحسب بل أن ذلك المشروع يعمل على تحسين ملف الصحة وكذلك تقديم كافة الخدمات الطبية للمواطنين في مختلف المدن والمحافظات ما يرفع من مستوى الرفاهية وكذلك الخدمات التي يتم تقديمها.

قبل البدء في إنشاء مشروع مستشفى صغير يجب الوضع في الاعتبار أن ذلك المشروع ليس من الكيانات الصغيرة مثل محل البقالة أو محل الخضروات ولكنها من الكيانات التي تحتاج إلى ضرورة وضع الأنظمة والقواعد الخاصة بالتشغيل وكذلك البناء.

في حالة إن كان بعض الأشخاص يرغبون في التربح من مشروع مستشفى تخصصي يجب في البداية أن يقوم الشخص بإعداد دراسة جدوى اقتصادية وفنية ودراسة كافة الجوانب القانونية والتسويقية من أجل ضمان نجاح ذلك المشروع.

دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير

إنشاء دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير تستوجب القيام ببعض الخطوات كالآتي :-

دراسة السوق المنافس

أولى الأمور التي يجب أن يتم القيام بها دراسة السوق خاصةً أن يجب على الأشخاص المُقبلين على إنشاء مشروع مستشفى صغير مراعاة معرفة أسعار الأجهزة بالإضافة إلى المعدات الطبية التي يجب ضمها إلى المشروع والتعرف على المستشفيات القريبة الموجودة في المنطقة المزمع إنشاء المستشفى بها.

في الوقت الذي يجب فيه أن يتم معرفة أسعار الكشف وكذلك تكاليف إجراء العمليات الجراحية والعلاج ومعرفة كافة المستلزمات الخاصة بالمرضى والمستوى المعيشي لهم مع ضرورة أن يتم توفير مجموعة من الأطباء المتخصصين في المجالات المختلفة من أجل ضمان نجاح المشروع.

دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير
دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير

الموقع الجغرافي ومساحة المستشفى

الموقع والمساحة من أهم البنود التي يجب أن يتم إختيارها بعناية ودقة عالية في الوقت الذي يُفضل فيه أن يكون المكان قريب من المناطق السكنية المزدحمة والقريبة من السكان حتى يُمكهم الوصول إليه بكل سهولة خاصةً الحالات الحرجة التي تحتاج إلى أن تكون المستشفى قريبة منهم.

في الوقت الذي يجب فيه أن تكون المستشفى قريبة أيضاً من بعض معامل التحليل وكذلك العيادات ومراكز الأشعة المختلفة مع ضرورة أن يتم التسهيل على المريض فيما يخص التنقل بين العيادات الطبية المختلفة والمستشفى ويفضل أن يكون المكان من المناطق النظيفة البعيدة عن مناطق التلوث.

كما يجب أن تكون المستشفى في مكان يتسم بالهدوء التام من أجل توفير راحة المرضى وضمان عدم الإزعاج وبالنسبة للمساحة التي يجب أن يتم بناء المستشفى عليها يجب أن تكون ذات مساحة واحدة تشمل مساحات خضراء للخروج بها وإستقبال الزوار من أقارب المرضى.

التجهيزات والمعدات الطبية

واحدة من البنود التي يجب توافرها قبل إنشاء مشروع مستشفى صغير وجود محامي يساعد الشخص صاحب المشروع على إستخراج التراخيص اللازمة من أجل ضمان تنفيذه بصورة قانونية من وزارة الصحة.

يعد المحامي واحد من النماذج الواجب توافرها قبل إنشاء مشروع مستشفى صغير خاصةً لأنه يساعد على توفير الأجهزة اللازمة للتشخيص الطبي وتجهيز كافة الغرف التي تكون مسؤوليتها الكشف عن المرضى وغرف التحاليل الطبية المختلفة.

يجب توفير كافة الأجهزة التي تعمل على رسم القلب وكذلك الأشعة مع ضرورة أن يتم تجهيز الغرف التي يقوم فيها الأطباء بإجراء العمليات الجراحية مع ضرورة أن يتم تزويدها بجميع المعدات اللازمة والتي يتم الحصول عليها من الأماكن الخاصة بالمستلزمات الطبية.

يتم تجهيز كافة الغرف الموجودة في المستشفى عن طريق فرش خاص وتوفير بعض الأغطية التي يتم تقديمها للمرضى مع وضع تجهيزات خاصة بالتهوية المناسبة مع تركيب المكيفات لتوفير الأجواء الصحية ضمن المعايير المنصوص عليها لإنشاء المشروعات الطبية وبالأخص المستشفيات والعيادات الطبية.

آخر التجهيزات التي يجب أن يتم توافرها أدوات التعقيم وأدوات النظافة التي تعمل على ضمان المحافظة على سلامة المرضى للتأكد التام من البعد عن إنتشار الفيروسات وبالأخص في فترة معاناة العالم أجمع من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير
دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير

طاقم الأطباء والتمريض

واحدة من أبرز الأمور التي يجب القيام بها في سبيل طريق إنشاء مستشفى صغير توفير الأطباء المتخصصين في جميع الأقسام المختلفة مع ضرورة أن يكون الأطباء أصحاب خبرة في مجال العمل وعلى أقصى تقدير وجود ثلاثة أطباء في كل قسم.

ضرورة أن يتم منح الأطباء الرواتب المجزية من أجل ضمان معاملة المرضى باهتمام وتوفير الأشخاص المتخصصين في عمل التحاليل الطبية وإجراء الأشعة المختلفة مع وجود من يقوم بصرف الأدوية للمرضى والمصابين وكذلك الممرضات والممرضين.

لا تقتصر العمالة الموجودة في المستشفى على الأطباء والممرضين والممرضات فقط بل يجب أن يتم توفير موظفي الأستقبال وكذلك المحاسبين مع الإداريين وعمال النظافة وكذلك حراس الأمن والبحث عن سائقي عربات الإسعاف أصحاب الحرفية والأداء العالي.

خطة عمل مشروع مستشفى صغير

يجب على الشخص وضع أهداف للمستشفى بالإضافة إلى تحديد كافة العناصر بداية من تحديد المكان والمساحة مرورًا بالأطباء والعمال وكذلك الأجهزة مع وضع القواعد التي ترشد العمال والأطباء وتطبيق كافة الإجراءات التفصيلية التي يتم إتباعها والخطط والبرامج الزمنية.

يتم تحديد كافة الأدوار التي يقوم بها كل فرد من منظومة المستشفى من أجل الخروج بأقصي استفادة والعمل على راحة المرضى والتخلص من كافة الأعراض التي يعانوا منها.

الشروط الواجب توافرها لإنشاء مستشفى صغير

يوجد بعض الشروط التي يجب مراعاتها لإنشاء مستشفى صغير حيث أنه يجب على صاحب المشروع القيام بتقديم طلب إلى مدير عام الشئون الصحية أو من هو مسؤول عن إصدار الرخص الطبية قبل إنشاء المستشفى.

في الوقت الذي يتضمن فيه الطلب النشاط الذي تقوم به المستشفى فيما يخص العمليات الجراحية والأقسام التي تتوفر عليها مع تقديم دراسة جدوى عن المشروع لتوضيح أهمية الحاجة للمركز الخدمي ومدى إمكانية توفير كافة الخدمات لجميع القطاعات.

دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير 3 - نادي التجارة الخليجي

يتم كتابة استمارة طلب فتح مستشفى ومراعاة الحصول على كافة التصديقات من الجهات الرسمية المعنية مع ضرورة أن يتم الإلتزام بكافة البنود المنصوص عليها وجلب شهادة موثقة من الجهات المعنية بأن صاحب المشروع حسن السمعة والسلوك ولم يسبق له القيام بأي من الأمور المخلة بالشرف.

آخر الأمور التي يجب القيام بها أنه في حالة إن كان المتقدم بالطلب يعمل في القطاع الخاص يجب أن يقوم بتوضيح تلك المؤسسة التي يعمل بها وإحضار موافقة معتمدة من جهة العمل التابع لها والتصديق عليها من جانب الغرفة التجارية.

حيث يحتاج ترخيص مشروع مستشفى صغير إلى إرفاق صورة من السجل التجاري في حالة إن كان المتقدم بالطلب يقوم بممارسة أي من النشاطات الأخرى وإحضار صورة من المؤهل العلمي الذي حصل عليه الشخص وإحضار شهادة توضيحية تبين المقدرة المالية ورأس المال المنتظر استثماره في المشروع.

الخاتمة

في الأخير فإن دراسة جدوى مشروع مستشفى صغير تعد من الأمور الهامة والتي يجب القيام بها بعناية خاصةً أن ذلك المشروع من المشاريع ذات الحساسية كونها تحدد مصير الكثير من الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة التي يرغبون في التخلص منها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.