دراسة جدوى مشروع مكتب تحصيل ديون

سيو صح30 مايو 2021آخر تحديث : الإثنين 31 مايو 2021 - 9:20 مساءً

مشروع مكتب تحصيل ديون يعتبر من المشروعات المربحة للغاية وبسبب ذلك تسعى الكثير من الشركات للحصول على خدمات محصلي الديون، ولكي تكون صاحب شركة تحصيل ديون يجب أن تحصل على العملاء وبعد ذلك العثور على الأشخاص المدينين ولكن قبل البدء في هذا المشروع يجب أن تقوم بعمل دراسة خاصة له حتى تكتسب بعض الخبرات ومن الأفضل العمل في وكالة أخرى لتحصيل الديون حتى تستطيع فهم المشروع وتكتسب خبرة عملية تساعدك على بدء مشروعك.

دراسة جدوى مشروع مكتب تحصيل ديون
دراسة جدوى مشروع مكتب تحصيل ديون

دراسة جدوى مشروع مكتب تحصيل ديون

لكي تقوم بعم مشروع مكتب تحصيل ديون سوف تحتاج إلي معرفة بعض المعلومات ومنها ما يلي :

اكتساب خبرة عملية 

قبل البدء في إنشاء المشروع يجب أن تقوم بالعمل لدي وكالة تحصيل ذات سمعة طيبة من أجل اكتساب بعض الخبرات العملية ومعرفة طريقة العمل الصحيحة.

الانضمام إلى المنظمات المهنية 

أن تصبح عضو في منظمة مهنية مثل الرابطة الدولية لمحكمي الديون أو جمعية شركات التسويق سوف تصبح معتمدا في شهادة اختصاصي الديون. 

التصاريح والتراخيص 

كل بلد لها مؤهلات محددة للحصول على ترخيص أعمال تحصين الديون وهذه التصاريح تشمل تصاريح محلية وضرائب وبناء وصحة ولافتات مهنية والإنذار وتقسيم المناطق وغيرها.

إنشاء كيان تجاري وتسجيله 

إذا كانت شركة تحصيل الديون الخاصة بك لها اسم غير اسمك سوف تحتاج إلى تسجيل اسم وهمي لدي حكومة دولتك وسوف تحتاج أيضا إلى التسجيل في الضرائب الحكومية والمحلية من أجل الحصول على رقم تعريفي للضرائب وكذلك تعويضات العمال والتأمين ضد البطالة والعجز.

تكاليف البدء 

لكي تبدأ مشروع مكتب تحصيل ديون لن تحتاج إلى مبالغ ضخمة ويجب العلم أن عمولتك تتراوح بين 20 إلى 30% من المبلغ الذي تقوم بتحصيله ولكن يجب العلم لن تستطيع الحصول على هذه العمولات إلا أن يأتي السداد من المدينين.

دراسة جدوى مشروع مكتب تحصيل ديون 1 - نادي التجارة الخليجي

معدات مكتبية وشراء بعض اللوازم 

سوف تحتاج إلى مكتب وجهاز كمبيوتر وفاكس وخط هاتف وطابعة وخزانة أو برامج لحفظ الملفات الخاصة بك.

طرق التسويق والترويج للمشروع 

في البداية يجب الاستعانة بشخص من أجل تصميم لافتات أو بطاقات من أجل التسويق للخدمات التي تقوم الشركة بتقديمها.

قم بالبحث عن الدعم القانوني المستمر 

بعد فتح المشروع يجب أن تبحث عن محامي من أجل دعم مشروع مكتب تحصيل ديون فهو يساعدك في الحد من المسؤولية التي تقع عليك ويزيد أيضا من نجاحك في عملية تحصيل الديون خاصة إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ خطوات قانونية. 

شروط فتح مكتب تحصيل ديون

لكي تتمكن من عمل مشروع مكتب تحصيل ديون يجب أن تتوافر لديك الشروط التالية :

ألا يقل عمر الشخص المتقدم عن 18 عام.

صورة من الهوية.

أن يكون غير موظف حكومي.

صورة شمسية.

أخر مؤهل دراسي حصلت عليه سواء ثانوي أو أعلى.

ضمان بنكي بقيمة 10 ألاف ريال سعودي باسم وزارة التجارة والاستثمار.

توقيع إقرار تحصيل الديون. 

ما هي شركات تحصيل الديون وكيف تعمل هذه الشركات

شركات تحصيل الديون هي عبارة عن شركات مالية وقانونية تقوم بتحصيل وتسوية وشراء جميع أنواع الديون سواء كانت متأخرة أو معدومة أو مستحقة.

وفي نهاية القرن العشرين ظهرت الحاجة لمثل هذه المكاتب وذلك بسبب التطور السريع للتكنولوجيا والنظم المالية والإدارية.

وتعمل هذه الشركات من خلال تحصيل الديون المستحقة من الأفراد أو الشركات وتتولي الشركة أعباء ومسؤوليات مهمة تحصيل هذه الديون مقابل عمولة معينة يتم الاتفاق عليها.

وهذه الشركات تعود بالنفع على الدائن لأنه يقوم بتحصيل ديونه في أسرع وقت وبأقل التكاليف وأيضا المدين يتلقى حلول عملية وقانونية من أجل سداد دينه بأسرع وقت.

مهام محصل الديون 

مشروع مكتب تحصيل ديون يعتبر من أهم المشروعات في الوقت الحالي ويعتبر محصل الديون له دور كبير في المشروع لأنه يقوم بتحصيل الديون من الأفراد والشركات ومن أهم مهام محصل الديون ما يلي :

يجب أن يتأكد من المبلغ المطلوب.

إعداد الأوراق والملفات الخاصة بالعملاء مع الاحتفاظ بالسرية التامة.

يجب التأكد من جميع الأوراق والاطلاع على أمر الشراء والعقد.

يجب كسب ثقة العميل الذي تقوم بالتحصيل منه وتجنب معاداته.

الحصول على شيك أو كمبيالة مكتوبة من العميل بالمبلغ المحدد.

تحديد وقت معين لسداد الدين.

من الممكن الاتفاق مع العميل على جدولة الديون وذلك بعد الرجوع للشركة أولا.

الالتزام بتحصيل المبالغ المجدولة في المواعيد المحددة.

تقديم تقارير سير العمل للرؤساء في مكتب تحصيل الديون.

طرق تحصيل الديون المتعثرة 

تعتبر وظيفة تحصيل الديون من أكثر الوظائف التي لا يفضلها الكثير من الناس لأنها تسبب وجود كراهية وإحراج ولكن إذا اتبعت الطرق التالية يمكنك تحصيل الديون بكل سهولة :

يجب أن تمتلك عقلية الدائن :

يجب العلم أن هذا المال من حقك ويمكنك الحصول عليه بالطريقة المفضلة لديك ولذلك يجب عليك عدم التردد فإذا تم الاتفاق على معاد ولم يتم تسديد الديون في المعاد المحدد يمكنك عمل مشكلة والمطالبة بحقه.

يجب أن تكون قوي لأنك صاحب حق :

يجب التعامل بحزم وقوة فعند التحدث مع الشخص المدين لك يجب أن تتحدث بحزم وقوة مثال لدينا فواتير يجب عليك أن تقوم بدفعها فورا.

يجب أن تكون شخص هادئ أثناء طلبك للمستحقات :

إذا كنت تشعر بالتوتر من الأفضل أن تقوم ببناء علاقة مع الطرف الأخر وذلك من خلال التحدث معه عن بعض الأمور بعيدا عن مطالبة الشخص بالديون.

اطلب منه أن يكون الجواب محدد :

إذا قام الشخص بتقديم وعد للدفع اطلب منه معاد ووقت محدد للدفع وإذا قام بتقديم عذر لعدم الدفع يجب أن تقوم بمناقشة العذر لحين الوصول إلى حل مناسب أو ترفض المناقشة معه إلا بعد سداد الدين المستحق.

الخدمات التي يقدمها مشروع مكتب تحصيل ديون 

تعتبر المماطلة في عملية سداد الديون من أكثر المشاكل المزعجة لدى الكثير من الناس لأنها تؤدي إلى ضياع حقوق الأخرين ونهب الأموال ولكن مع مكاتب تحصيل الديون سوف تقوم بتحصيل جميع الديون الخاصة بك :

  1. يقوم بتحصيل ديون قروض السيارات.
  2. ديون بطاقات الائتمان.
  3. ديون القروض الشخصية.
  4. ديون الأفراد.
  5. ديون الشركات.
  6. ديون البنوك وشركات التأمين.

ما الذي يدفع المدين للاستعانة بمكتب تحصيل الديون وتسديد التزاماته

مشروع مكتب تحصيل ديون يقوم باستخدام العديد من الوسائل القانونية والمفاوضات المتطورة لكي يقوم بتشجيع المدين على تسديد التزاماته وذلك من خلال تقديم حلول عملية وفعالة.

حيث يقوم المتخصص بدراسة جميع المستندات الخاصة بالدين ومن خلال الخبرة الكبيرة في هذا المقال يقوم الموظف بابتكار حلول تسوية وإقناع المدين بها حتى يقوم بسداد الدين كاملا.

أما في حالة عناد المدين سوف يتم لفت نظره إلى العواقب القانونية التي سوف تحدث له بسبب عدم تعاونه والتي تمارسها الشركة بحكم عملها في مجال التحصيل.

مشروع مكتب تحصيل ديون
مشروع مكتب تحصيل ديون

وفي الختام يعتبر مشروع مكتب تحصيل ديون من المشروعات الناجحة والمربحة ولكنها تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لكي تستطيع بناء سمعة طيبة في السوق، كما يجب اختيار فريق العمل بجدية ويجب أن يكون على دراية كاملة بأعمال التسوية والتحصيل بدون اللجوء إلى القانون إلا في الحالات الضرورية فقط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.