كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021

سيو صح
2021-06-03T00:35:15+03:00
مال وأعمال
سيو صح24 مايو 2021آخر تحديث : الخميس 3 يونيو 2021 - 12:35 صباحًا

كيفية تطوير إدارة المشتريات بات من أكثر الأمور بل والأسئلة التي تحتاج إلى إجابات واضحة ونموذجية فيما يخص تعريف إدارة المشتريات وبعض العوامل التي تتحكم فيها وغيرها من الأمور الأخرى.

كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021
كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021

كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021

في البداية وقبل تسليط الضوء على كيفية تطوير إدارة المشتريات فإن الشراء بحكم التعريف يعتبر الحصول على أي من الموارد أو الإمدادات وكذلك الخدمات المختلفة والتي تتطلبها المشروعات للحصول على نجاح منقطع النظير.

دائمًا ما تشير إستراتيجيات الشراء إلى الخطط التي يتم إتباعها عقب التخطيط لها بصورة فعالة من حيث التكلفة لشراء الإمدادات مع ضرورة الوضع في الاعتبار مراعاة بعض العناصر مثل الجدول الزمني للمشتريات والتمويل وكذلك المخاطر التي من المُمكن أن تحدث.

بالبحث عن الإجابات النموذجية الخاصة بسؤال كيفية تطوير إدارة المشتريات تلاحظ أنه من الضروري أن يتم تقييم كافة التفاصيل التي يجب العمل عليها بالإضافة إلى ضرورة أن يتعرف صاحب المشروع على الهدف من إنشائه وكذلك الجدول الزمني لانتهائه.

الإجابة عن سؤال كيفية تطوير إدارة المشتريات تأتي على النحو التالي :-

الجانب الأول هو السبب وراء شراء المعدات المختلفة والرد عليه يكون لأن الشركات والمشاريع المختلفة دائمًا ما تحتاج إلى شراء مثل هذه المعدات التي تعمل على تطوير المنتجات خاصةً وأن العنصر الرئيسي سيتم التخطيط له خلال إحدى المراحل وبالتحديد مرحلة العصف الذهني.

في الوقت الذي يجب أن يتم الوضع في الاعتبار التكاليف المستدامة والتي تعد من العوامل الرئيسية الخاصة بتطوير إدارة المشتريات حى تبقى الشركة أو المشروع قادر على دعم القرار خلال الفترات على المدى البعيد.

بناء الاستراتيجيات

يعتقد الكثير من الأشخاص أن مكاتب الشراء سوف تقوم بتقديم الإستراتيجيات الخاصة بالنجاح خلال السنوات الخمسة القادمة وبالأخص استراتيجية الشراء والتي هي من أكثر الاستراتيجيات طلبًا بواسطة أصحاب المشروعات.

تعريف استراتيجية الشراء

واحدة من أبرز سُبل وطرق الإجابة عن سؤال كيفية تطوير إدارة المشتريات هي تعريف إستراتيجية الشراء والتي تعد من الخطط طويلة الأمد الخاصة بالحصول على الإمدادات الضرورية بصورة فعالة.

فيما يخص التكلفة من قائمة الأشخاص البائعين المميزين الذي سيقومون بتقديم السلع عالية الجودة في الأوقات المحددة يجب عليهم الإلتزام بكافة شروط الشراء لأنه عادة ما تعتمد الاستراتيجية على عدد من العوامل مثل الجداول الزمنية الخاصة بمواعيد الشراء وكذلك الميزانيات التي يتم الأتفاق عليها وفق المتاح.

لا تقتصر العوامل التي تعتمد عليها إستراتيجية الشراء على ذلك فحسب بل تعتمد على التكلفة الإجمالية الخاصة بالملكية والمخاطر التي من المُمكن أن تحدث وغيرها من الأمور الأخرى خاصةً وأنها تركز على تقليل بعض التكاليف مع تخفيف حدة المخاطر التي من المُنتظر أن تحدث.

كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021
كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021

ماهي أنواع إستراتيجيات الشراء المختلفة

لا يهم ما إذا كان المشروع أو المؤسسة ذات حجم كبير أو صغير خاصةً أنه هناك بعض الأنواع الشائعة الخاصة باستراتيجيات الشراء والتي يمكن أن يتبناها الكثير من الأشخاص على النحو التالي :-

تقليل التكاليف

النوع الأول هو تقليل التكاليف التي يقوم بدفعها صاحب المشروع ويتم ذلك عن طريق التخلص من بعض المنتجات التي يقل عليها نسبة البحث.

إدارة المخاطر

إنشاء إدارة للمخاطر تكون قادرة على التعامل مع المواقف الصعبة والمواقف المتأزمة للخروج بحلول سحرية للأزمة.

إدارة الجودة الكلية

تعمل تلك الإدارة على أن تخرج بالمنتجات والسلع التي يتم بيعها وفق جودة مناسبة للغاية من  أجل الحصول على رضا العملاء.

كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021
كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021

طرق تطوير إدارة المشتريات

يوجد بعض الطرق التي تساهم في تطوير إدارة المشتريات الأمر الذي من شأنه قادر على تقليل الأخطاء وتحديد الفرص الخاصة بالادخار مع القضاء على الأنفاق المنشق وضمان الامتثال إلى السياسات التي سبق وضعها في البداية والتي تم إدراجها ضمن الخطوات الرئيسية.

ومن بين الخطوات التي تساهم في إنشاء تطوير إدارة المشتريات تحليل الإنفاق التنظيمي وذلك عن طريق تحليل ثقافة الإنفاق التي تعتمدها المؤسسة أو الشركة عن طريق الحصول على بيانات أصحاب المصلحة وبيانات الموردين وجميع الأطراف الأخرى التي تدخل في عمليات الشراء.

البيانات التي تم الحصول عليها لن تكون بمثابة القاعدة المعرفية فقط بل ستعمل في الوقت ذاته كأساس إستراتيجية الشراء مع إمكانية إستخدام أدوات التكلفة الإجمالية للملكية من أجل تحديد وتحليل التكاليف التي في الغالب ما يتم تجاهلها وفق بعض الأشخاص.

الخطوة الثانية من خطوات تطوير إدارة المشتريات للرد على سؤال كيفية تطوير إدارة المشتريات تحديد إحتياجات العمل حيث أن تلك الخطوة تعد من الخطوات التي تؤدي إلى الحصول على أفضل النتائج بل ومن الخطوات الضرورية لفهم احتياجات المؤسسة والشركة.

تساعد تلك الخطوة على التحليل القائم على الحقائق من أجل مواكبة الإستراتيجية الخاصة بالشراء والتي تم تقديمها بواسطة صاحب العمل مع تحديد الأولويات عبر الوظائف والأهداف التي يأتي بها العمل.

الخطوة الثالثة وهي تقييم الظروف التي يأتي بها السوق حيث أنه بمجرد أن يتم إكتمال التحليل الداخلي لتحديد إحتياجات العمل تكون الخطوة التالية هي النظر إلى الجوانب المغايرة والخارجية للأشخاص مثل أسواق التوريد بالإضافة إلى أنه يجب جمع بيانات الخاصة بالموردين.

تحتاج المؤسسة في خطوة تقييم ظروف السوق إلى التأكد من أن جميع البيانات التي تم الحصول عليها يتم تحديثها بصورة دورية ومستمرة بمرور الوقت وفي حالة تم إتباع أي من ممارسات الشراء ستكون تلك الخطوة من الخطوات الهامة للغاية في طريق تطوير إدارة المشتريات.

تحديد الأهداف الواضحة للمؤسسة أو الشركة

فور التعرف على الإحتياجات الخاصة بالعمل فإنه جاء الدور على التوصل إلى واحدة من الرؤى الواضحة لما سيتم تحقيقه حيث يمكن إستخدام البيانات التي تم التوصل إليها بالطرق السابق ذكرها بالأعلى من أجل تحديد نقاط الضعف في عمليات الشراء.

فور تحديد نقاط الضعف يجب على صاحب العمل القيام بفرز تلك النقاط وترتيبها بصورة تنازلية لتأثير كل واحدة منهم على النتائج النهائية التي سيتم الحصول عليها للمؤسسة مع إمكانية إستخدام أدوات مثل تحليل القوة والضعف والفرص وكذلك التهديدات.

تنفيذ برامج المشتريات

نظام المشتريات يعمل على تحسين إنتاجية الموظفين في المؤسسة بالإضافة إلى تقليل الأخطاء وعقب التخلص من الإدخال اليدوي للبيانات وكذلك أوجه عدم الكفاءة المرتبطة يتم تقديم بعض البرامج التي تساهم على تتبع عملية الدفع من البداية وحتى النهاية.

تعمل البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها ضمن الإجابة على سؤال كيفية تطوير إدارة المشتريات على سرد الأهداف المرجوة بالإضافة إلى التكتيكات التي سيتم إستخدامها من أجل الوصول إلى الهدف المنشود مع ضرورة أن تكون تلك الأهداف قابلة للقياس.

الخطوات التكتيكية التي سيتم إتباعها تندرج ضمن الأساليب الواجب إستخدامها للحصول على الأهداف المحددة مسبقًا كما يمكن أن تتضمن إستراتيجية الشراء واحدة من الأفكار الضخمة التي ستدفع صاحب المشروع في النهاية إلى الوصول لأبعد ما تصوره.

آخر الأمور التي سيتم الحصول عليها عقب تنفيذ برنامج المشتريات أنه بمجرد إنشاء الإستراتيجية الرقمية يتطلب ذلك مشاركة بعض وظائف العمل الأخرى مثل الموارد البشرية والمبيعات والمالية وغيرها مع تتبع وقياس التقدم ونجاح العمليات التي تم القيام بها.

كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021
كيفية تطوير إدارة المشتريات 2021

وإلى هنا نكون قد إنتهينا بالفعل من تقديم موضوع كيفية تطوير إدارة المشتريات ضمن السلسلة الدورية والمستمرة المُتبعة معكم خلال الآونة الأخيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.