كيف ابدا مشروع صغير من المنزل ابدأ به حياتي

سيو صح
2021-06-07T11:23:22+03:00
مشاريع من المنزل
سيو صح17 مايو 2021آخر تحديث : الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:23 صباحًا

دائماً ما يدور تساؤل كيف ابدا مشروع صغير من المنزل في أذهان الكثيرين وخاصة الفتيات أو ربات المنزل الذين لا يملكون الوقت للخروج للعمل في الخارج، أو يريدون إنشاء مشروع خاص بهم حتى لا يضطروا للعمل عند أحد، ولكن تعتبر خطوة البدء في المشروع واختيار فكرة مشروع مناسبة من أصعب خطوات إنشاء أي مشروع صغير، وخاصة عندما يكون المشروع من المنزل، لهذا نحن هنا اليوم نضعكم على بداية الطريق، ونوضح خطوات البدأ في مشروع صغير من المنزل، وأفكار مشاريع مربحة، لذا تابعونا من خلال نادي التجارة الخليجي

كيف ابدا مشروع صغير من المنزل ابدأ به حياتي
كيف ابدا مشروع صغير من المنزل ابدأ به حياتي

كيف ابدا مشروع صغير من المنزل 

يفكر البعض بسؤال كيف ابدا مشروع صغير من المنزل وللإجابة عن سؤال كيف ابدا مشروع صغير من المنزل فإن هناك عدة خطوات أو مراحل يجب على الشخص دراستها جيداً والقيام بها والتي تتيح له البدء في مشروعه وفق خطة محكمة، وهذه الخطوات هي: 

  • عمل دراسة سريعة لأهم أفكار المشروعات الصغيرة الرائجة، ودراسة السوق لمعرفة متطلباته، ومقدار العرض والطلب، وفي النهاية اختيار فكرة مشروع صغير جديدة ومبتكرة تتناسب مع الشخص وموارده وظروفه. 
  • تأتي في المرتبة الثانية مرحلة التخطيط للمشروع بعد الاستقرار على فكرة معينة، بمعنى العمل على هذه الفكرة وتحويلها إلى أهداف محددة تحتاج إلى تحقيقها، ومعرفة طريقة الوصول لهذه الأهداف. 
  • عمل دراسة جدوى للمشروع تشمل جميع الموارد المادية التي يحتاجها المشروع، والخامات والأدوات، ومقدار المكسب والخسارة المحتملين، وما قد يواجه المشروع من عقبات وكيفية حلها، وهي تعتبر أهم خطوات أي مشروع.
  • ثم بعد ذلك تأتي مرحلة تحديد الموارد والخامات بدقة، ورأس المال، وما إذا كان هناك أشخاص آخرين سوف يشاركون في المشروع. 
  • بعدها يجب وضع خطة للعمل بعناية تتضمن جميع المهام التي يجب تنفيذها، والخطوات التي يجب أن يسير عليها المشروع. 
  • وأخيراً البدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وإدارة المشروع وتحويل كل الخطط والأهداف إلى خطوات فعلية. 

خطوات لنجاح مشروعك 

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف ابدا مشروع صغير من المنزل دعونا نوضح بعض الخطوات التي يمكن من خلال تطبيقها إنجاح المشروع من المنزل: 

  • نظراً إلى أن رأس المال المخصص لمثل هذه المشاريع الصغيرة يكون بسيطاً، لهذا يجب إنفاقه بذكاء، وعدم إهدارها في أمور غير أساسية، فمثلاً إذا احتاج المشروع لبعض الأدوات أو المعدات يمكن الاعتماد على المعدات المستعملة بدلاً من شراء أخرى جديدة لمشروع صغير في بدايته. 
  • إذا كان المشروع الصغير تجاري يعتمد على بيع السلع والمنتجات، فيجب اختيار منتجات مبتكرة غير منتشرة لدى المنافسين، بل يجب اختيار منتج يعلق في أذهان المشترين. 
  • بدلاً من أن يحاول صاحب المشروع الصغير دخول المنافسة مع شركات قديمة و متمرسة في السوق وركوب الأمواج معها والتي تعد خطوة غير صائبة نظراً لافتقار المشروع للخبرة، من الأفضل أن يحاول صاحب المشروع خلق أمواج خاصة به تمكنه من فرض اسمه في السوق دون المنافسة الخاسرة مع المنافسين الأقدم. 
  • من الخطوات الذكية أيضاً والهامة في أي مشروع هي كسب ثقة الزبائن وتكوين علاقات وطيدة معهم، وذلك من خلال التواصل المستمر معهم، والتأكد من عدم وجود أي شكوى أو مشكلة خاصة بالمنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع، ومحاولة حل أي مشكلة إن وجدت، وذلك يساعد في كسب رضاهم مما يخلق جواً من التسويق الغير مباشر والمجاني للمشروع. 
كيف ابدا مشروع صغير من المنزل
كيف ابدا مشروع صغير من المنزل

أفكار مشاريع سهلة من المنزل 

حتى تكون إجابة سؤال كيف ابدا مشروع صغير من المنزل متكاملة يجب أن نتطرق للحديث عن بعض الأفكار لمشاريع سهلة يمكن القيام بها من المنزل، ومن أهم هذه الأفكار ما يلي: 

مشروع تنظيم الحفلات: 

من المشاريع الرائجة للغاية في هذا الوقت، كما أنها لا تتطلب رأس مال كبير مجرد بعض الخامات والأدوات، بالأضافة إلى موهبة تنظيم الحفلات والمناسبات مثل الخطوبة والزواج وأعياد الميلاد، ويمكن التسويق لها من خلال الإنترنت من خلال البدء بأحد الأقارب وتصوير ما قام به الشخص وعرضه على الإنترنت بمقابل مادي. 

مشروع التدريس للأطفال من المنزل: 

هذا النوع من المشاريع لا يتطلب أي رأس مال، يكفي فقط الخبرة ومهارة الشرح وتوصيل المعلومة، والتسويق للشخص للحصول على عدد من الأطفال لتدريسهم، وإذا كان تخصص الشخص هو التدريس في الأساس يمكن التدريس للكبار. 

مشروع تعبئة وتغليف المنتجات: 

يتطلب هذا المشروع ماكينة تعبئة وتغليف، وميزان، ومساحة شاغرة في المنزل، ويتم فيه تعبئة وتغليف المواد الغذائية مثل المكرونة، الأرز، السكر، البقوليات، وتوزيعها بالجملة. 

مشروع الطباعة: 

من المشاريع الذكية أيضاً والرائجة في هذا الوقت، ويتم فيها الطباعة على أشياء وخامات مختلفة مثل الأكياس الورقية، الملابس، الأكواب، الحقائب، الأقمشة، البلاستيك، وغيرها الكثير من المواد، ويتم ذلك عن طريق شراء ماكينة طباعة 5×1 ومعرفة كيفية استخدامها، والطباعة على المواد وبيعها، أو الطباعة بالطلب للعملاء. 

افكار مشاريع صغيرة في المنزل للبنات 

لأن البنات والسيدات هم أكثر من يطرح سؤال كيف ابدا مشروع صغير من المنزل فإننا سوف نتحدث في هذه الفقرة عن بعض أفكار المشاريع المميزة التي تختص بها السيدات والفتيات: 

  • مشروع حضانة منزلية: وذلك من خلال رعاية الأطفال في منزلها في غياب أمهاتهم بمقابل مادي معين، ويحتاج هذا المشروع فقط إلى مساحة شاغرة في المنزل، ومن الممكن تدريس الأطفال وتحفيظهم القرآن أيضاً. 
  • صالون تجميل في المنزل: هذا المشروع رائج ومربح للغاية للبنات والسيدات، يحتاج فقط إلى خبرة في القيام بما تحتاجه السيدات في صالون التجميل، والتمرس في وضع الميك اب، ويمكن تخصيص غرفة في المنزل وتجهيزها بما يحتاجه المشروع. 
  • مشروع الطهي في المنزل وبيع الطعام: من أكثر المشاريع التي تقوم بها الكثير من السيدات الآن، وتعتمد فقط على المهارة في الطهي والنظافة، ولكن يجب عند القيام بهذا المشروع إضافة شئ مبتكر له، إما صنع أصناف أكلات أو حلويات مبتكرة، أو الابتكار في طرق طهي وتقديم الطعام. 
  • مشروع المشغولات اليدوية: من المشاريع المسلية والمنتشرة بشكل كبير خاصة بين الفتيات، تحتاج فقط للمهارة اليدية وبعض الخيوط والمواد الخام والتسويق من خلال الإنترنت، مثل مشغولات التطريز، التريكو، الكروشيه. 
  • مشروع التفصيل والحياكة: من المشاريع التي تتطلب مهارة عالية ولكنها من أكثر المشاريع المربحة، تحتاج فقط إلى ماكينة خياطة وخبرة في الحياكة وعمل بعض الموديلات في البداية وعرضها على الإنترنت. 

مشاريع لها مستقبل 

كيف ابدا مشروع صغير من المنزل ابدأ به حياتي
كيف ابدا مشروع صغير من المنزل ابدأ به حياتي

عندما نتحدث في موضوع كيف ابدا مشروع صغير من المنزل لابد أن نعرض أهم المشروعات التي لها مستقبل كبير، وبلا شك هي المشاريع التي تتم من خلال الإنترنت، ومن أهمها: 

  • مشاريع التحرير من خلال صناعة محتوى مبتكر للمواقع، ومحتويات إخبارية وصحفية والحصول على عائد مادي مقابل ذلك، ومثله مشاريع التدوين من خلال صنع مدونة في إحدى المجالات، كل ما تحتاجه هذه المشاريع هو حاسوب وشبكة إنترنت.
  • مشروع التصميم والجرافيك، سواء تصميم إعلانات أو شعارات للشركات وغيرها، أو تصميم وتطوير البرامج والتطبيقات والتي تتطلب خبرة في ذلك، تتطلب هذه المشاريع المهارة فقط. 
  • التسويق عبر الإنترنت والذي يعد من أكثر المجالات التي لها مستقبل كبير، تتطلب فقط دراية وخبرة في أساليب التسويق، ولباقة في الحديث لجذب انتباه المستهلكين، ومن الممكن إنشاء شركة تسويق عبر الإنترنت. 

خاتمة

بعد أن قمنا بتوضيح إجابة سؤال كيف ابدا مشروع صغير من المنزل مع بعض النصائح والخطوات لنجاح المشروع، وتحدثنا عن أهم المشاريع الصغيرة المربحة، نذكر أن هناك عدد لا نهائي من أفكار المشاريع الأخرى المربحة من المنزل، وكلما أبدع الشخص في اختيار فكرة مبتكرة كلما كان المشروع ناجحاً، ولكن يجب الحذر من التسرع في أي خطوة، واتباع خطوات مدروسة للحفاظ على هذا النجاح. 

أقرأ ايضاً : تمويل باب رزق جميل .. كيف تحصل على تمويل من باب رزق ؟! 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.