كيف تختار مشروعك المناسب ؟

Mostafa19 نوفمبر 2017آخر تحديث : الجمعة 4 يونيو 2021 - 2:37 مساءً

كيف تختار مشروعك المناسب | أهلا وسهلاً بكم زوار ورواد موقع نادي التجارة الخليجي، كما عودناكم دوماً على جلب كل ما هو مفيد ومميز فموعدنا اليوم مع مقالة هامة بعنوان كيف تختار مشروعك المناسب ؟


كيف تختار مشروعك المناسب ؟
كيف تختار مشروعك المناسب ؟

كيف تختار مشروعك المناسب ؟



في حال قرر الشخص دخول عالم المشاريع الصغيرة سيسأل نفسه سؤال وهو كيف أختار المشروع المناسب؟ وعند اختيار المشروع هناك سؤال أهم وهو كيف أسوق للمشروع ؟

ولكن الاجابة على السؤالين ليست بالبسيطة فمع التقدم السريع للعالم أصبح هناك ملايين المشاريع وملايين المنتجات فأصبحت المشاريع تحتاج إلى الابتكار والابداع لكي تدخل عالم المنافسة.

سنحاول في نادي المشاريع الصغيرة الاجابة على السؤالين بشكل مختصر من خلال تواصلنا مع أهل الخبرة.

عند اختيار فكرة المشروع يجب عليك عمل دراسة سريعه حول الخامات اللازمة للمشروع وهل هي متوفرة في البيئة المحيطة ولذلك يجب أن تكون القاعدة عند اختيار منتج المشروع أن نبحث في الموارد المتاحة حولنا التي تتسم بالوفرة وانخفاض التكلفة.

ويجب عليك أيضاً أن تختار منتج مطلوب وغير متوفر بكثرة في منطقتك أو منتج منافسته قوية والطلب عليه كبير فهناك الكثير من المنتجات المستوردة يمكن انتاجها محلياً كبديل للمستورد وبنفس الجودة وبأسعار أقل.

ويمكن اختيار منتج يعتمد على الأعمال اليدوية والحرف ويمكن توفير الخامات في معظم هذه المشاريع من البيئة المحلية ويمكن اختيار منتج له علاقة بثقافة المجتمع وتراثه وتلك المنتجات يمكن أن تكون سببًا في نجاح المشروع.



إبداع = ميزة نسبية

وفي حال انشاء مشروع موجود بنفس الصورة في مشاريع أخرى يفضل ادخال عنصر تطويري للمشروع ويجب منافسة المشاريع الأخرى بدقه العمل في مشروعك لكي لاتتعرض للفشل فنجاح المشروعات الشبيهة لمشروعك يجب ألا تدفعك لتقليدها دون التفكير بالاضافات والتحديثات التي ستضيفها على تجربتهم.


كيف تختار مشروعك المناسب ؟
كيف تختار مشروعك المناسب ؟

تسويق مشروعك

إذا كان الابداع في اختيار فكرة المشروع أحد عوامل النجاح فإن تسويق منتجاته هو العامل الأهم في استمراره

والأسلوب الذي ستختاره للتسويق سيتحدد في ضوء نوعية السلعة التي تنتجها

وكذلك حجم سوقها؛ وهو ما يستلزم منك بحث السوق جيدا، وجمع معلومات عن السلع المنافسة

ثم الخروج بتصور عن كيف تصنع منتجًا يرضي العملاء في حدود الطاقات الإنتاجية المتاحة والممكنة لمشروعك.

بضاف إلى ذلك التسعير، وهو كيف تحدد سعر المنتج على أساس التكلفة، ومدى قبول السوق له؟

ثم يلي ذلك الترويج والإعلان، وهو:

كيف نعرف العملاء بالمنتج، ونخلق الطلب عليه، وبالتالي تزيد المبيعات؟

وآخر محاور التسويق هو التوزيع: ويتعلق بكيفية إيصال المنتج إلى العميل بسهولة.

إن كل هذه المحاور لا بد أن تمارَس في المشروع الصغير حتى ينجح، لكن لا بد أن يساندها أفكار إبداعية في مسألة التسويق تستطيع التميز بها لمنتجك وتخلق لمشروعك السمعة

وهذه بعض الأفكار التي قد تبدو لك للوهلة الأولى غير جديدة في مسألة التسويق، ولكن الجديد فيها هو محاولة تطويعها لتتناسب مع تسويق المشروعات الصغيرة، ومنها:

-قبول رد المنتجات المعيبة وغير المعيبة أو استبدالها:

-الضمان وخدمة ما بعد البيع، وقبول الشكاوى ومتابعتها

-تقديم سلع تكميلية مجانية وعمل مسابقات وجوائز وتقديم الخدمة المتكاملة:



إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تحدثنا خلالها عن كيف تختار مشروعك المناسب ؟ ، في حالة وجود أي استفسار أو تعليق يشرفنا تواصلكم معنا عبر تعبئة نموذج التواصل أو عبر قنواتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

نهاية مقالة كيف تختار مشروعك المناسب ؟

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.