كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات جديدة 2021

سيو صح25 مايو 2021آخر تحديث : الأربعاء 28 يوليو 2021 - 2:34 مساءً

كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات؟ سؤال يفكر به الكثير من السيدات ممن تريد البدء في مشروع خاص به ولديها هواية تصميم الملابس وخاصة العبايات التي تعتبر زي محبوب ومميز في جميع الوطن العربي، وهو مشروع مربح جداً إذا تم بشكل صحيح بدراسة كل جوانبه وفي هذا المقال نوضح ذلك بأسلوب مبسط.

كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات جديدة 2021
كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات جديدة 2021

كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات جديدة

القيام بمشروع مربح هو الاتجاه الحالي والعصري للكثيرين في ظل عدم توافر فرص عمل حيث تتجه الكثيرات من النساء  بعمل مشروع خاص بهن.

ومشروع تصميم العبايات من المشاريع الناجحة جداً حيث لا يقتصر لبسها على فئة معينة من النساء بل إن الغالبية العظمى منهم ترتديها، وهناك بعض النقاط التي تجيب على سؤال كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات كالآتي:

  1. دراسة التصميم والبترون دراسة أكاديمية في مكان مخصص أو أخذ بعض الدورات الخاصة، وهناك الكثير من الدورات المجانية على قنوات اليوتيوب يمكن الاستعانة بها.
  2. بعد الدراسة لابد من مشاهدة الكثير من التصميمات للعبايات والتدريب العملي في مكان متخصص وأخذ الخبرة اللازمة للبدء بمشرع كامل يخصك عزيزي القارئ وخاصة العبايات الخليجية فهي الأكثر رواجا لدى النساء.
  3. يجب تحديد رأس المال لشراء مستلزمات التصميم والتنفيذ وهي عبارة عن (أقمشة مناسبة للتصميم، ماكينة للخياطة مناسبة، وشريط قياس ومقص ومسطرة ودبابيس لتثبيت القماش وإبر وخيط، ومنضدة لقص البترون، واستاند لتعليق العبايات وأكياس للتغليف بشكل جيد وطباعة اسم المنتج وتكاليف النقل والتسويق).
  4. اختيار مكان مناسب للعمل تسمح مساحته بالعمل وقد تكون غرفة بالمنزل فارغة بدايةً يتم تجهيزها وفرشها وتنظيم الأدوات بها.
  5. دراسة احتياج السوق والعمل على التصميم المبتكر المميز والتسويق ومدى احتياج السوق للون معين مثلا كالأسود وغيره.

مستلزمات العبايات

عند تفصيل العبايات هناك الكثير من الاكسسوارات كالخرز والأزرار وابر التطريز والسلاسل التي تزين العبايات، والمشغولات والرسومات الجاهزة لوضعها عليها ومن المستلزمات أيضا اختيار حجاب يتماشى مع العباية ومناسب لها يتم بيعه معها.

برنامج تصميم ملابس

هناك بعض البرامج الإلكترونية المتخصصة في تصميم الملابس تكون ثلاثية الأبعاد يمكن الاستعانة بها في البداية لمشاهدة التصميم مجسم قبل البدء في تنفيذه.

فالسؤال كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات يحتاج الكثير من الخبرة والدعم حتى يتم المشروع بشكل صحيح وهذه البرامج من الأشياء المساعدة والداعمة للمصمم، ومن البرامج التي تعمل على ذلك:

Marvelous Designer برنامج احترافي لتصميم الملابس بشكل ثلاثي الأبعاد وهو إصدار كوري والكثير من المصممين العالميين يستخدمونه، حيث يمكنك من التصميم وإدخال التصميم على الجهاز لتراه بشكل مجسم قبل البدء في التنفيذ مما يتيح لك التعديل أو البدء في العمل بشكل أفضل.

Fashion Artist برنامج مناسب للأيباد واستخدامه سهل ويمكن تدوين أي فكرة لتصميم عليه والعمل على تطويرها.

Fashion Design Flat Sketch وهو تطبيق مجاني سهل الاستخدام وعليه الألاف من التصميمات التي تساعدك على الابتكار ورسم التصميم الخاص بك.

Pro.pose هو تطبيق مختلف جدا به لوحة عرض ومعه ورقه وقلم مريكر للرسم وتجسيد التصميم وعرضه كتسويق إلكتروني لمعرفة أراء النساء في التصميم قبل البدء به.

كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات جديدة 2021
كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات جديدة 2021

دراسة جدوى مشروع تفصيل عبايات

عند تحديد مكان للعمل واختياره الذي من الممكن ألا يكلف شيء لأنه في المنزل يأتي دور رأس المال اللازم لشراء المعدات، التي غالبا من يسأل كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات يفكر بها، وهي مبدئياً كالتالي:

  1. ماكينة خياطة متطورة على الأقل بها 3 مراحل تكلفتها حوالي 6000 آلاف جنيه.
  2. شراء أدوات الخياطة من إبر وخيط ومقص وأزرار وإكسسوارات لازمة بحوالي 1000 جنيه.
  3. شراء منضدة كبيرة يتم قص الباترون عليها بحوالي 500 جنيه.
  4. مكواة ملابس بالبخار بحوالي 500 جنيه.
  5. شراء موديلز صناعي لضبط المقاسات ورؤية المنتج بشكل أفضل وما يحتاج إليه من ضبط.
  6. شراء قماش بداية بحوالي 2000 جنيه كبداية صغيرة جدا واختيار نوع جيد من القماش لا يهم عدد القطع التي سوف تنتجها في البداية ولكن المهم الجودة.
  7. عمل ميزانية النظافة والكهرباء والعمالة البسيطة في البداية والأخذ في الاعتبار أنه لابد من المساعدة.

أسماء مشاريع عبايات

نقطة اختيار اسم للتصميم مهمة جدا تأتي بعد الدراسة للتصميم وعمل دراسة الجدوى للتكلفة وشراء المستلزمات يأتي اختيار الاسم الذي يعد شيء ضروري يكمل إجابة سؤال كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات لابد من اختيار اسم مميز للمنتج من أجل الدعاية والتسويق وينبغي اتباع ما يلي:

أخذ جولة في الأسواق والاطلاع على أسماء الموديلات الخاصة بالعبايات المحلية والمستوردة بشكل واسع.

اختيار اسم مميز جداً لإطلاقه على اسم التصميم لأن ذلك يفيد التسويق فيما بعد ويجعل المنتج له علامة مميزة مما يساعد في تسويقه وعرضه.

ينبغي عند اختيار اسم المنتج ألا يتشابه مع اسم منتج آخر وأن يكون مبتكر ومن الممكن أن يكون أجنبي منطوق باللغة العربية ليكون أكثر تميزاً.

طبع بكدج خاص بالعبايات يحتوي على اسم الموديل والمقاس وتعليمات العناية بالملابس.

التسويق الخاص بمشروع تصميم عبايات

بعد البدء في المشروع من تصميم وإنتاج يأتي دور التسويق، وهو العامل الذي يحدد نجاح المشروع والاستمرار فيه، ولابد من دراسته بشكل جيد والتسويق وهو بيع المنتج وينبغي العلم أن التسويق حالياً تطور عن السابق بشكل كبير.

ونجاح التسويق يعني الاستمرار والتوسع في المشروع، وبالتأكيد عند السؤال كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات يتم التفكير عن كيفية التسويق والأساليب المتبعة فيه، ويعتمد التسويق على عاملين:

  1. التسويق التجاري في الأسواق والمحلات وفي معارض بيع الملابس التي يتم التعامل مع المشتري مباشرة فيها ومعاينة المنتج.
  2. التسويق الإلكترونية على برامج التواصل الاجتماعي كصفحات الانستقرام والفيس بوك والإعلانات الممولة ويتم البيع فيها عن طريق شركات الشحن.

عوامل نجاح التسويق ونجاح المنتج لمشروع تصميم عبايات

مرحلة التسويق لا تقل أهمية عن مرحلة الإنتاج بل هي العامل الأكبر على نجاح المشروع ولابد من الدراسة والاطلاع على كيفية التسويق وإليك عزيزي القارئ أهم النقاط التي تعمل على ذلك:

دراسة الفئة التي سوف يتم بيع المنتج لها وتحديد المستوى المادي لكل مكان.

دراسة السوق وأوقات الرواج في الشراء والخصائص التي لابد أن تتوفر في المنتج.

معرفة مدى ملائمة الموديلات وأن تكون مناسبة لطلب السوق.

توفير الموديلات المناسبة لطلب السوق والموديلات العصرية والأنيقة والألوان المناسبة.

عمل الدعاية الكافية وتقديم العروض التي تعمل على ترويج التصميمات بهامش ربح بسيط في البداية.

اتخاذ الأساليب الحديثة والجيدة في عرض المنتج واختيار الفتيات للبيع يكون من الأفضل.

العمل على إرضاء العميل من حيث الجودة والسعر والموديل.

التسويق الدولي عبر التطبيقات العالمية والمتاجر الإلكترونية الكبرى.

لابد من العمل على تطوير المنتج من تصميم وتغليف وجودة الحياكة.

الوقوف على النقاط السلبية للمنتج والبعد عنها فيما بعد والعمل على تطوير الإيجابيات.

إنشاء موقع إلكتروني خاص وبريد إلكتروني ووضع خطة جيدة للتسويق واختيار وقت مناسب للمنافسة في الأسواق يكون فيها رواج للبيع.

كيف أبدأ مشروع تصميم عبايات جديدة - نادي التجارة الخليجي

في النهاية عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا لك كل ما تحتاج إليه في بداية مشروعك الصغير حتى يتوسع ويصير لك اسم مميز في السوق المحلي والعالمي، فكل مشروع كبير بدأ بفكرة صغيرة والاتجاه للعمل الخاص أصبح أفضل بكثير من العمل في وظيفة، واتباع الأساليب العصرية في مشروعك سيعمل على تطوره.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.