دراسة جدوى مشروع مستودعات التبريد

سيو صح
2021-06-07T11:21:36+03:00
دراسة جدوى
سيو صح18 مايو 2021آخر تحديث : الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:21 صباحًا

مشروع مستودعات التبريد / الكثير من الأشخاص يبحثون عن دراسة جدوى لـ مشروع مستودعات التبريد، والكل يعلم أن هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلي مستودعات تبريد، ومن ضمن هذه الأشياء والمعروف أن هناك سلع غذائية من الفاكهة والخضروات يجب أن تكون متوفرة خلال العام، وهذا ما نحتاجة من مستودع التبريد لأنه سوف يوفر تخزين الغذاء لجميع أنواع الفواكه والخضروات اللحوم والكثير من هذا.

دراسة جدوى مشروع مستودعات التبريد
دراسة جدوى مشروع مستودعات التبريد

وهناك الكثير من المناطق التي لا يتوفر بها هذا المشروع المهم وهو مشروع مستودعات التبريد، والنتيجة أن في هذه المناطق لا يوجد بها الفواكه والخضروات الغير موسمية والتي تأتي من أماكن بعيدة وبذلك سوف يرتفع سعر هذه السلع لدرجة كبيرة جدا لا يتحملها أهل هذه المناطق، وبالتالي هذا المشروع مهم جدا ويجب أن يتوفر في جميع المناطق في البلاد، لأنه بذلك سوف يوفر السلع طوال العام وعدم إتلافها، وايضا سوف تكون متوفرة بسعر رخيص لجميع الناس.

توفير المكان المناسب :

من أهم العوامل التي يجب أن نلقي الضوء عليها هو الموقع الجغرافي الذي سيقام عليه المشروع، وبعد ذلك تتم معاينة المكان من حيث درجات الحرارة والرطوبة إي العوامل الجوية المحيطة بالمكان، وإذا تم التأكد أن المكان مناسب يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للمهندس المسؤول عن إدارة المشروع لكي يبدأ في العمل، وهناك الكثير من الأماكن التي يمكن تنفيذ المشروع بها مثل التنفيذ داخل شقة كبيرة، أو حتى في مخزن كبيرة، ولكن القرار الأول والأخير يكون مع المهندسة أو الشركة المسؤولة للتنفيذ.

الموقع الإستراتيجي للمستودع :

من العوامل المهمة أيضا أن يكون الموقع أو المكان الذي يوجد به المستودع، قريب من أماكن الناس وقريب من الأسواق وهذا من أهم العوامل التي يبنى ويتأسس عليها هذا المشروع، لأن به للتأثير الإيجابي وهو توفير الجهد والوقت على المشتري أو التاجر والكثير من العوامل الإيجابية التي يوفرها الموقع الإستراتيجي للمستودع، لذلك هذا من أهم العوامل التي يبنى عليها مشروع مستودعات التبريد.

المواد الغذائية المراد تخزينها داخل المستودع :

توجد الكثير من السلع والمؤن التي تحتاج إلي التخزين طوال السنة، وبذلك نحتاج إلي الكثير من مستودعات التبريد في أماكن كثيرة، وهناك الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاج إلى تخزين مناسب من حيث درجات الحرارة والتبريد، ولا يمكن تخزين هذه المواد جميعا في مكان واحد، إذا تم ذلك تفسد معظم المواد المخزنة، وبالتالي اولاً يجب تخزين الكل على حسب درجات حرارة مناسبة فمثلا بالنسبة للخضروات والفواكه واللحوم والأسماك وأيضا مشتقات الالبان وايضا اللحوم والمأكولات البحرية، كل هذه الأنواع يمكن تخزينها طوال السنة.

مشروع مستودعات التبريد
مشروع مستودعات التبريد

ولكن كل صنف من هذة الأصناف التي تم ذكرها لها نوع تخزيم معين بمعنى، أن الخضروات لها درجة تبريد وحرارة معينة تخزن عليها وايضا الفواكة بل هناك بعض الفواكه والخضروات التي تختلف نسب درجات الحرارة في تخزينها، لك أن تتخيل ذلك، وبالتالي يتم تصميم المستودع من غرف تبريد معية لجميع الأصناف المراد تخزينها وهذا أيضا من العوامل المهمة التي يجب الإعتناء بها في مشروع مستودعات التبريد.

الأوراق القانونية اللازمة لتنفيذ المشروع :

عندما تقوم بعمل مشروع صحيح وشرعي يجب أن توفر كل الأشياء القانونية للمشروع لبداية مشروع قانوني محكم، لا يعرف الأخطاء وبذلك يجب أولا اللجوء إلي قانون الدولة وأخذ الإجراءات اللازمة لبداية المشروع بشكل قانوني، فيجب أولا استخراج كل الأوراق اللازمة ويتم ذلك من خلال وزارة الزراعة في البلاد، والخوة الثانية والأخيرة يجب بعد ذلك استخراج التصاريح اللازمة لمكان المشروع، وسوف تحتاج إلى بعض الأوراق البسيطة من خلال إرشادات وزارة الزراعة .

العديد من النقاط المهم لمشروع مستودعات التبريد :

أولاً يجب علي صاحب أو مستثمر المشروع بمعرفة هذه النقاط المهم التي بكل تأكيد سوف يحتاج إليها :

يجب عليه عمل دراسة مهمة لجميع الأموال التي يتم بها هذا المشروع، لكي يستطيع معرفة كافة التكاليف المطلوبة التي سوف تدفع للمشروع .

يجب أن يهتم بنقطة التسويق لأنها أيضا من أهم العوامل بالمشروع .

يجب معرفة ما نسب الإستهلاك الأكبر للمواد الغذائية لكي يعتمد عليها بشكل كبير .

الأهتمام بجميع التجهيزات الميكانيكية المطلوبة للمستودع بالكامل، و لكل غرفة على وجه الخصوص .

لابد من عمل لوحة كهربائية ليتم التحكم بكل صغيرة وكبيرة في المستودع لذا إذا حدث عطل ميكانيكي ما يتم التعرف علية بكل سهولة من خلال هذه اللوحة .

يجب أن لا يكون نسبة العوامل الحرارة مرتفعة عن النسب المطلوبة لكي لا يسبب أي نوع من أنواع ارتفاع الحرارة في الغرف.

وايضا يجب عمل دراسة جدوى لجميع مصارف المياه لكي يصرف بها جميع المياه الخارجة من المستودع.

يجب عمل عازل للهواء في الغرف لكي لا يخرج الهواء من الغرفة ويسبب الأعطال وتلف المواد الغذائية.

الأهتمام بدرجات التبريد والتجميد المناسبة للمواد الغذائية لأن إذا كان هناك إي نسب خاطئة في درجات التبريد من الممكن أن يسبب هذا ضرر كبير.

الأمان للمستودع بداخل الغرف وبخارج المستودع بشكل عام والحفاظ على أمن وسلامة المكان من المتطفلين .

يجب استخدام الأبواب الحديثة التي تم تصميمها بالتكنولوجيا الحديثة التي تؤدي إلي سرعة إغلاق وايضا بها حساسات كهربائية أرضية للتحكم في فتح وغلق الثلاجة وفتحها خلال فترة زمنية محددة وإذا تم تخطى الفترة الزمنية تغلق البوابة تلقائي.

يجب عمل صيانة شاملة لجميع الغرف كل فترة زمنية محددة من قبل الإدارة.

مشروع مستودعات التبريد
مشروع مستودعات التبريد

العمالة :

هناك مشاريع خاصة تحتاج إلي عمال متخصصين، ومن ضمن هذه المشاريع مشروع مستودعات التبريد، لأنه يعتمد على تخزين المواد الغذائية وبالتالي تحتاج إلي عمال متخصصين في أمور المواد الغذائية ومن المفضل أن تكون العمالة من خريج كلية الزراعة بالتحديد، لأنها تعلم جميع الأمور حول المواد الغذائية بلا استثناء، فيجب عمل دراسة كافية بخصوص ملف العمالة بالتحديد لأن إذا كنت ستعتمد على عمالة قليلة الخبرة فلا ينصح بذلك الأمر، فيجب أن تهتم بكل الملفات على نفس المستوى الإحترافي التي بدأت به المشروع ، ويختلف عدد العمال بزيادة مساحة المستودع.

الخلاصة :

إذا كنت تحتاج إلى دراسة جدوى متكاملة لـ مشروع مستودعات التبريد يمكنك الإستفادة بشكل كبير من هذا المقال لأننا تمكنا بشكل كبير بتغطية كلما في هذا الملف، ومن مصادر موثوقة ومن متخصصين بهذا المجال، لذلك إذا كنت من الأشخاص المهتمة بذلك المجال ستحتاج إلى دراسة كاملة للمشروع فيمكنك النظر والتمعن في هذا الشرح المفصل وبكل تأكيد سوف تخرج من المقال بمعلومات مهمة جدا، من الممكن أن تحتاج إليها إذا كنت تفكر في إنشاء مشروع مستودعات التبريد .

تمكنا من شرح كل المعلومات اللازمة في هذا المجال وهو مشروع مستودعات التبريد، ونتمنى أن تستفيد من هذا الشرح المفصل، ونتمنى أننا قد قدمنا المعلومات اللازمة لهذا الموضوع ونتمنى لنا ولكم دوام التوفيق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.