مشاريع صغيرة ناجحة للبنات

مشاريع صغيرة ناجحة للبنات في السعودية – 2023

توجد مشاريع صغيرة ناجحة للبنات بأفكار كثيرة للغاية والتي قد تبدأ متواضعة ولكن تنجح بصورة كبيرة، فهناك سيدات وبنات كثيرات لقين أنفسهن في نشاط تجاري معين، واليوم لديكِ إنت الأخرى فرصة كي تكتشفي المجال الذي يمكنك أن تكوني موهوبة فيه أو الذي تتمتعين فيه بخبرة معينة كي تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة ممكنة.

مشاريع صغيرة ناجحة للبنات

هناك أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للبنات لا يمكن حصرها ولكن سوف نتناول معكم في هذه الفقرة أهمها:

  • مشروع إطلاق منتجات العناية بالنساء.
  • مشروع وجبات جاهزة للطبخ.
  • مشروع تخطيط الحفلات.
  • مشروع تزيين الكيك.
  • مشروع روضة للأطفال.
  • مشروع تصنيع الزيوت العطرية.
  • مشروع رعاية المسنين في المنزل.
  • مشروع صناعة الدمى ولعب الأطفال.

مشروع إطلاق منتجات العناية بالنساء

بعيدًا عن منتجات العناية بالبشرة والشعر التي تقوم بإنتاجها كبرى العلامات التجارية، هناك علامات تجارية مبدئية وجديدة تمكنت من الحصول على إقبال كبير من العملاء، بالأخص وأن هذه العلامات تقوم بمشاركة العملاء التحديات التي تمر بها وتتواصل معهم بشكل قوي وفعال وتوفر لهم المنتجات المحلية الصنع.

نتيجة للثورة الواقعة في الوقت الحالي في مجال صناعة منتجات العناية والتي تعتمد على المكونات الطبيعية، تمتاز تلك الطريقة في الصنع بشعبية متزايدة بسبب الطرق الآمنة في الإنتاج وعدم اشتمال تلك المنتجات على مواد حافظة، ولكن المهم إذا قررتي تنفيذ فكرة هذا المشروع أن تحدد مجموعة منتجات تتخصصين بها.

يمكن إنتاج العديد من منتجات العناية بالبشرة ومنها الصابون الطبيعي ومزيلات العرق وكريمات البشرة واليد والعيون والمقشرات وصابون الاستحمام، إلى جانب منتجات الاهتمام بالشعر ومنها الشامبوهات والزيوت الطبيعية وحمامات الكريم.

ولكن يجدر الذكر أن سعر المنتجات له دور مهم في التنافس، لهذا عليكِ دراسة أسعار المنافس واحتياجات السوق، إذ إن المنافسة كبيرة في هذا المجال، لهذا الدراسة القوية سوف تجعلك تختارين تسعير مناسب لواحد من أهم مشاريع صغيرة ناجحة للبنات وتصميم عروض ملائمة وأسلوب تسويق مناسب، ولكن ليس معنى ذلك أن تقومين بتقليد منتجات المنافس ولكن عليك البحث عن سمة تميز بها علامتك التجارية كي تستمرين في المنافسة، ويمكن الاعتماد في المقام الأول على توفير عينات للعملاء قبل إطلاق المنتج النهائي لكي تتعرفين على صدى ذلك من باب تحسين المنتجات قبل البيع الفعلي.

مشروع وجبات جاهزة للطبخ

يعتبر مشروع صغير ناجح للبنات إذ هناك عدد لا يمكن حصره من البنات والسيدات اللاتي تمكن في الآونة الأخيرة من النجاح في هذا المشروع وبات لهم اسم كبير في الأسواق عبر تجهيز مكونات الوجبات التي يطلبها العملاء مع الاهتمام بالمكونات الطازجة وبالكميّة التي يطلبها كل عميل حتى تصل إليه إلى باب منزله.

هناك سيدات كثيرات في المجتمع السعودي يعتمدن على الوجبات الجاهزة للطبخ، بحيث يصلهم كل فترة طلبية تشتمل على مكونات مجموعة من الوجبات اليومية معبأة بطريقة منظمة داخل عبوات محفوظة بناء على درجات حرارة معينة، مع لصق على العبوات صور جذابة وهذا عامل تسويقي مهم للغاية.

هذه الخدمة تقوم بتلبية متطلبات فئات عديدة، فيمكن التخصص في تقديم مكونات وجبات للأشخاص المتبعين الحميات الغذائية، أو من يحب أنواع لحوم معينة أو الوجبات البسيطة التي تناسب مبتدئات الطهي أو ربما المغتربين وهو مشروع ملائم للغاية لكل من يبحث عن وجبات طازجة بمكونات مضمونة عالية الجودة، لهذا فالجَودة في اختيار المكونات أمر مهم للوصول والنجاح، ولا يشتمل الأمر على قليلات الخبرة في الطهي وإنما زاد الطلب على تلك الخدمة حتى من المتمرسات بسبب الاشغال اليومية التي لا حصر لها.

مشروع الوجبات الجاهزة للطهي فكرة مبتكرة من أفكار مشاريع صغيرة للبنات لا يتطلب رأس مال كبير مناسب لطبيعة الفتيات والسيدات، ولأنه من الأفكار المستجدة على المجتمع السعودي فمن اللازم عمل دراسة جدوى له قبل البدء من أجل التعرف على متطلبات التشغيل ونسبة النجاح ودراسة العناصر الأكثر طلبًا وعمل التسويق اللازم له قبل البدء من الأساس.

هذا المشروع يحتاج أيضًا عمل هوية بصرية مميزة بدايتها صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي أو موقع إلكتروني يعرض صور المنتجات وقائمة الأسعار، مع تقديم عروض كثيرة مناسبة لكل الأذواق، ويمكن الاعتماد في هذا الشأن على مصمم جرافيك ومُسوق خبير لكي يقوم بالاهتمام بالأمور التقنية ومسألة التسويق التي تعتبر نواة هذا المشروع.

مشروع تخطيط الحفلات

إذا كان لديك ذوق فني مبدع وتهتمين بالتفاصيل الدقيقة وتعلمين كيفية التواصل الجيد مع الأخرين، فهنا توفرت بك سمات ثلاث مناسبة لفكرة مشروع من مشاريع صغيرة ناجحة للبنات وهي أن تساعدين العملاء الراغبين في إقامة مناسبة أو حفلة بأقل مجهود ممكن، وذلك مثل حفلات الخطوبة والزفاف وليالي الحنة.

في بادئ الأمر من اللازم أن تتعلمين مهارات تنظيم الحفلات عن طريق الاشتراك في دورات تدريبية يقوم بتقديمها متخصصون سواء أون لاين أو شخصيًا، بعد ذلك تفكرين في عمل علامة تجارية تتسم بالقوة للمشروع تضم اسمه وشعاره وصفحة على الإنترنت أو موقع ويب، ومن اللازم أيضًا التفكير في مجموعة تجهيزات ومنها جهاز كمبيوتر وجوال وبطاقات عمل ومكان يتم استقبال العملاء فيه.

عندما تفكرين في عمل علامة تجارية فمن اللازم الحرص على التفكر وخلف ميزة يمكن التنافس بها، حتى تجبرين العملاء على اختيارك جون غيرك، إلى جانب تحقيق تناسق بين شعار المشروع وألوان الصفحة أو الموقع، كي تعززين الانطباع الذي تريدين تركه لدى لعملاء، ويجدر الذكر أن هذا النوع من المشروعات يتطلب علاقات جيدة مع مجموعة من التخصصات ومنها منسق زهور ومصمم ومصور كي يكون لديك طاقم عمل متكامل.

مشروع تزيين الكيك

باتت تصميمات الكيك التي تجذب الأنظار من الطقوس الثابتة في كل الاحتفالات سواء الأفراح بأنواعها خطوبة كانت أم زفاف أو الأعياد حتى، وبالتالي كان ذلك سبب في نمو واحدًا من مشاريع صغيرة ناجحة للبنات وهو مشروع إعداد وتزيين الكيك بصورة كبيرة، إذ يمكن البدء فيه من المنزل بدون أي عدد من الايدي العاملة.

يتطلب هذا المشروع فقط توفير مجموعة من المستلزمات والأدوات فقط مثل التي توجد في أي منزل ومنها الثلاجة والفرن ومضرب البيض والخلاط والسْكاكين والأواني، إلى جانب مجموعة متخصصة من الأدوات التي تزين الكيك، أما بخصوص المواد الخام اللازمة للمشروع فهي يمكن توفيرها بكل سهولة لأنها متواجدة في الأسواق مع الاهتمام كثيرًا بالتغليف والتعبئة كي تصل الكيك بنفس الجودة والشكل إلى العميل بدون أخطاء.

الطلبات على منتجات المشروع تتم من خلال الهاتف أو أون لاين ويمكنك أن توفري خدمة توصيل أو أن تطلبين من العملاء استلام الطلبات بأنفسهم، ومن بين عوامل نجاح هذا المشروع أن تحققين معادلة تصميم الكيك المميز والمذاق الشهي، إلى جانب وضع أسعار منافسة أقل من أسعار المتاجر والمشروعات المنافسة.

تلك العوامل السالفة الذكر جميعها تمنح للعملاء تجربة مميزة تجعلهم يكررون التعامل معك بل ويكون كل من تعامل معك مصدر تسويق للمشروع عن طريق التوصية بك للمقربين منهم، وفي الحقيقة هذا المشروع لا يحتاج إلى ميزانية تسويق، فعن طريق منصات التواصل الاجتماعي والتواجد المستمر بالإعلان عن المشروع بالصور والرد على كل إستفسارات العملاء سوف تتمكنين من الوصول، مع الاشتراك في مجموعات نسائية كثيرة بالأخص في المنطقة القريبة منك وتوفير أفضل العروض بحيث تتوصلين في النهاية إلى بناء قاعدة عملاء لا بأس بها.

مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات
مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

نوضح لكم في هذه الفقرة مجموعة مشاريع صغيرة ناجحة للبنات وغير مكلفة:

مشروع روضة للأطفال

تلك الفكرة تعتبر نموذج مهم للغاية لمشْروع نسائي صغير ناجح، حيث بات لتلك الفكرة رواج كبير في كل مدن المملكة الكبيرة والصغيرة، والعملاء المستهدفون هنا هم السيدات العاملات اللاتي بسبب الانفتاح الكبير الذي طرأ على نظرة المجتمع السعودي بشأن عمل السيدات بدأت أعداْدهن في الزيادة كل يوم، وهذا جعل أمر مهم للغاية توفير لهم خدمة رعاية الأطفال والرضع حتى تعود كل منهن من علمها.

فإذا كنتِ تجيدين التعامل مع الأطفال وتحبين ذلك ولديك خبرة وقوة تحمل وصبر عند التعامل معهم فلن تكون هناك صعوبة أن تبدأي هذا المشروع، ويمكنك البدء من داخل منزلك أو أن تستأجرين مكان إذا كانت الميزانية تسمح بذلك وسوف يكون ذلك هو رأس المال الرئيسي المطلوبة بالإضافة إلى مجموعة تجهيزات ومنها العفش ومجموعة ألعاب وبسط ضد الصدمات.

في بداية الأمر سوف تكونين في حاجة لمن يساعدك في الاهتمام بالأطفال ومدرسين لتعليم أسس الكتابة والقراءة والمهارات المختلفة، وعندما ينمو مشروعك ويزيد أعداد الصغار سوف يتطلب الأمر توسيع المكان وفريق العمل حتى يتم تقسيم الأطفال على فصول متعددة.

التسويق لهذا المشروع يتطلب بصورة أساسية على منصات التواصل الاجتماعي في البداية عن طريق نشر مقاطع فيديو للمكان وصور للأنشطة التي تقدم للأطفال خلال يومهم داخل الروضة، وبعد التعامل معكِ بالفعل فجَودة الخدمة سوف تكون مسوق قوي للغاية بحيث تخبر كل أم راضية عن الخدمة غيرها من الأمهات في الدائرة المحيطة بها.

مشروع تصنيع الزيوت العطرية

مشروع تصنيع الزيوت العطرية
مشروع تصنيع الزيوت العطرية

استعمال الطيور العطرية في العديد من المجالات ومنها تحسين الحالة النفسية والمزاجية وفي الطب البديل بات من الأمور الشائعة للغاية إلى جانب الاعتماد على مثل تلك العطور في تعطير الأماكن المختلفة، إذ يتم استخلاصها من العديد من النباتات ومنها النعناع واللافندر والبابونج والياسمين وغيرهم من النباتات، وتستخرج بطرق تقليدية سهلة التنفيذ سواء عبر مجموعة من الأجهزة والآلات أو بطريقة يدوية حسب كم الإنتاج المستهدف.

سهولة تحضير مثل تلك الزيوت العطرية جعلت من هذا المشروع واحدًا من مشاريع صغيرة ناجحة للبنات فيمكن البدء فيه من البيت دون أن يتطلب الأمر توفير مكان خارجي للإنتاج، فقط تختارين مجموعة زيوت أساسية يشتمل عليها خط الإنتاج وتْبدأين بالتفتيش عن مجموعة من الموردين المنتظمين وتراعي بالتأكيد الجودة والتسعير الملائم.

يتم تعبئة هذه الزيوت في عبوات صغيرة زجاجية ملونة بحيث تكون محمية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية وتقاوم التسرب الذي يشاع عن العبوات المصنوعة من البلاستيك، وقبل أن تطلقين المنتجات عليك أن تختارين اسم العلامة التجارية على أن يكون مميز مع تصميم شعار ملائم يمكنه عكس طابع تلك النوعية من المنتجات.

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي ومنها الانستجرام والفيس بوك طريقة مثالية للتسويق لهذا المشروع عن طريق نشر صور جودتها عالية للمنتجات وطريقة الاستخدام بوصفات جذابة يبحث عنها السيدات وذلك يساعد على زيادة أعداد المتابعين، مع تزويد الصفحة برقمْ تواصل، وإذا كان لديك رأس مال مناسب يمكنك أن تبني متجر إلكتروني لبيع المنتجات أون لاين.

مشروع رعاية المسنين في المنزل

عندما يتقدم كبار السن في العمر يحتاج كل منهم المزيد من المساعدة والعناية في أداء المهام اليومية، ومنها تجهيز الطعام أو ربما تناول الدواء والعديد من المهام الأخرى، وفي بعض الأحيان تكون الحاجة فقط لمن يتحدث ويتواصل معهم، لهذا تعتبر فكرة مشروع رعاية كبار السن من أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للبنات والذي مكنه تحقيق أرباح كثيرة.

من بين الأمور الأساسية عند تقديم مثل تلك الخدمة التي تتمتع بطابع إنساني هو التعاطف والرحمة مع العملاء والمصداقية، لأن الاعتماد على كل ذلك يساعد في الحصول على ثقة العملاء بل وكسب التوصيات بالمجان بحيث يتم اجتذاب عملاء أكثر.

لكي تتمكنين من التسويق لهذا المشروع بفعالية ويصبح الوعي به أكبر في المنطقة المحيطة بكِ، من الأفضل إنشاء صفحة أو موقع إنترنت عالي الجودة لكي تتمكنين من الانتشار ويمكنك أن تعتمدين على متخصص في ذلك لكي يحصل عليك العملاء المستهدفين بكل سهولة، ويمكن إلى جانب طرق التسويق المجانية إذا كانت الميزانية تسمح أن تعتمدين على حملات التسويق المدفوعة لكي تصلين بصورة أسرع.

هناك خدمات أخرى يمكنك أن توُسعين بها مشروعك وتواَجهين بها الطلب الضعيف في بعض الأوقات وبالتالي تجذبين عملاء أكثر ومن ذلك أن تقديم خدمات تمريض منزلية ومنها تسجيل قياس المؤشرات الحيوية وإعطاء الحقن والأدوية وعمل الإسعافات الأولية، ولكن هذه الخدمات تتطلب خبرة معينة في التمريض أو أن تعتمدين على متخصصات محل ثقة.

مشروع صناعة الدمى ولعب الأطفال

الألعاب والدمى تعتبر من الأجزاء الأساسية في حياة كل الأطفال، ويتطلب تصميمها ذوق وثقافة نفسية معينة تتفهم متطلبات الأطفال، إلى جانب القدرة على جعل البيئة المحيطة مبسطة على شكل مجسمات مبتكرة، ويجدر الذكر أن صناعة تلك الدمى أمر بسيط للغاية، ويمكنك البحث على موقع يوتيوب عن طرق كثيرة لإتمام هذا الأمر، وسوف تجدين الكثير من الفيديوهات التي تقوم بشرح الأمر تفصيليًا ولكن هذا المشروع يتطلب الصبر والممارسة ومهارات معينة في الأشغال اليدوية.

صناعة الألعاب والدمى من المشروعات التي من الممكن عملها في المنزل ولا تتطلب رأس مال ضخم، ومع الطلبات المستمرة على الدمى التي في الغالب تتطلب طلب منتجاتك من الخارج لكي يكتب للمشروع النجاح، سوف تكون تلك الفكرة من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للبنات لأن مع الاهتمام بالجودة والشكل النهائي سوف يكون لديك فرصة للمنافسة مع الألعاب والدمى المستوردة المرتفعة التكلفة.

مواد هذا المشروع الخام الرئيسية تكون أقمشة صوفية ملونة ومجموعة خيوط قطن وصوف ومقصات وأشرطة تزيين وخرز وأكياس من البلاستيك وكراتين للتغليف، وقد يتطلب الأمر آلة خياطة وعند زيادة الطلب قد تظهر الحاجة إلى آلة تغليف، ويجدر الذكر أن الأماكن التي يمكنك عرض منتجاتك بها متنوعة فيمكن التعامل مع متاجر بيع ألعاب الأطفال أو الأسواق الشعبية أو الروضات، أو المعارض التي تعرض الأشغال اليدوية.

فكرة مشروع العمل في الخياطة

  • إذا كنتِ متقنة لفنون الحياكة يمكنك من داخل المنزل بشكل مباشر أن تبدأين هذا المشروع.
  • في أول الأمر يمكنكِ أن تبدأين فقط إصلاح بعض قطع الملابس وعندما تكونين علاقات أكثر مع العميلات يمكن أن تقومي بحياكة الملابس والمفروشات المنزلية.
  • هذا المشروع من مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات التي تعتمد بصورة مباشرة على المهارة الشخصية في الحياكة
  • .

فكرة مشروع رعاية الأطفال

  • بالتأكيد تتمتعين بكافة المؤهلات التي تمكنك من توفير خدمة رعاية الصغار من المنزل لأنه مشروع مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات يمكنك عبره تحقيق دخل شهري مناسب.
  • يمكنك أن تستعيني بوالدتك في هذا المشروع من أجل تقسيم الأدوار عند استقبال الصغار عندما يكون أولياء أمورهم مشغولون ولا يمكنهم رعايتهم في أوقات معينة.
  • كل ما يحتاجه هذا المشروع هو توفير غرفة كبيرة داخل المنزل وبعض الكراسي وربما سبورة.
  • يمكن الاتفاق مع أولياء الأمور على مقابل الخدمة قبل تقديمها.

فكرة مشروع الطباعه على الخامات

  • يمكنك من داخل المنزل بدء مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات يدر عليك ربح مناسب وهذا المشروع يقوم على فكرة الطباعة على الخامات المتنوعة ومنها الأقمشة مثل الطباعة على الوسادات والمفارش والملابس والأغطية وغيرها.
  • كافة ربات المنازل يميلن إلى تلك النوعية من الابتكارات من أجل إضافة أناقة وجمال للبيوت والمنازل.
  • كل ما يلزم لإتمام هذا المشروع البسيط هو مكبس حراري ومساحة صغيرة داخل المنزل والخامات التي يطبع عليها.
  • يمكنك أن تذهبين بهذا المشروع إلى أبعد من ذلك ويصبح مطور أكثر عن طريق الطباعة على خامات متنوعة أخرى ومنها الأخشاب والسيراميك والزجاج والبلاستيك.

فكرة مشروع صناعة الكروشية

  • مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات آخر وهو مشروع الكروشيه، وهو المشروعات الملائمة للبنات التي تتمتع بهواية عمل بعض المشغولات بالكروشية.
  • تلك النوعية من المشروعات لا تحتاج إلى توفير مكان للعمل، لأنه صاحبة المشروع يمكنها العمل في أي وقت ومكان.
  • بعد أن تفرغ صاحبة المشروع من القطعة التي تعمل عليها أو بعض القطع، تقوم بتصويرها ونشرها على صفحة مخصصة للمشروع على منصات التواصل الاجتماعي.

فكرة مشروع إعادة التدوير

  • هذا المشروع من المشروعات الصغيرة الناجحة والمربحة والتي لا تتطلب رأس مال كبير والتي يمكن إتمامها من داخل المنزل، وهو عبارة استغلال المواد القديمة في تصنيع أشياء جديدة ومبتكرة كليًا.
  • يمكن تصنيع من المواد المعادة التدوير الإكسسورات والديكورات ومجموعة من المستلزمات المنزلية.
  • هناك تحدي وحيد أمام هذا المشروع فقط وهو أن تقدم صاحبته شيء جديد وأن يكون مظهره جيد لا يشعر معه العملاء بأنه مصنوع من مواد أو خامات معادة التدوير.

فكرة مشروع التطريز اليدوي

  • بالرغم من كونه من المشروعات التقليدية التي تمارسها السيدات منذ قديم الأزل، إلا أنه مازال شائع للغاية حتى اليوم وفكرة مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات يمكن البدء بها من المنزل.
  • ساعد انتشار هذا المشروع ظهور منصات التواصل الاجتماعي التي باتت طريقة تسويق قوية للغاية لتلك المنتجات اليدوية الصنع التي يمكنها الجمع بين الإبتكار والإبداع والأصالة في التصميمات والألوان.
  • التطريز اليدوي يمكن تنفيذ على قطع سادة كثيرة ومنها الحقائب والملابس والشراشف وأغطية السفرة والسرير والطرح والوسادات وأي قطعة يطلبها العملاء.
  • من اليسير للغاية تعلم فنون التطريز بل وإتقانها في أقل وقت ممكن عن طريق الالتحاق بالدورات التي تعلم ذلك أو مشاهدة مقاطع فيديو على اليوتيوب أو التعلم المباشر من أحدى السيدات الخبيرات في ذلك مثل الجدة أو الأم.
  • هذا المشروع يتطلب مجموعة من الأدوات البسيطة التي يمكن شراؤها بسهولة من أيًا من المتاجر المتخصصة في أدوات الخياطة ومنها الإبر والمقص والخيوط وأقلام رصاص وورق كربون من أجل طباعة الرسومات على الأقمشة.
  • كما بينا من قبل منصات التواصل الاجتماعي تساعد كثيرًا في التسويق لكل المشروعات، ويمكن أن تشارك صاحبة هذا المشروع في المعارض التي تعرض الأعمال اليدوية حتى يزيد انتشار المشروع ويكثر الطلب عليه.

مشروع صغير وناجح بدون رأس مال للبنات

عدد كبير من الفتيات يسألن طوال الوقت هل هناك مشروع يمكنني البدء فيه بدون رأس مال؟ في الحقيقة يوجد الكثير ومن ذلك:

عمل تقييم على اليوتيوب

إذا كانت الفتاة تحب التسوق على سبيل المثال وزيارة المطاعم فيمكنها أن تقوم بما يلي:

  • عمل حساب أو قناة على اليوتيوب وعلى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • تبدأ في عمل مقاطع فيديو تخبر فيها المشاهد برأيها عن مكان قامت بزيارته مثل مطعم أو مركز تسوق.
  • يمكن أن ينصب التقييم على المنتج نفسه.

كتابة المقالات

  • كتابة المقالات من المسائل التي تستدعي أن تكون الفتاة لديها مهارات كثيرة ومنها الأسلوب والطريقة الجيدة في الكتابة ومعرفة أصول الكتابة الصحيحة، وبعد ذلك كتابة المقال أيًا كان موضوعه بطريقة شيقة ثم نشره على الإنترنت.
  • الربح من المقالات يكون عن طريق بيعها للمواقع المتخصصة في الموضوع المكتوب والتي تريد شراء مثل تلك المقالات، وإذا نجح الأمر سوف يكون فكرة مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات مميزة للغاية.

مشروع تحفيظ القرآن الكريم

مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات لا يتطلب إلا أن تكون صاحبته مجيدة لأحكام التجويد، ثم تعلن عن المشروع في المناطق المحيطة.

تقوم الفتاة بعمل تسويق للأمر على منصات التواصل الاجتماعي في مجموعات السيدات المتخصصة في المنطقة التي تعيش بها بأن تعلن عن جاهزيتها لتحفيظ السيدات والأطفال القرآن الكريم بسعر بسيط.

مشاريع للبنات برأس مال قليل

إلى جانب أفكار مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات سالفة الذكر سوف نتناول في هذه الفكرة مجموعة أفكار أخرى لمشروعات مناسبة للبنات ورأس مالها بسيط للغاية:

فكرة مشروع صناعة الصابون

  • يعتبر من المشروعات التي باتت شائعة في الآونة الأخيرة وهو مشروع في الحقيقة ناجح إذا كانت صاحبته تمتلك مهارة تصنيع الصابون بحرفية، فهنا يمكنها البدء فيه وعمل تسويق له بناء على واحدة من الخطط الاستراتيجية الجيدة أون لاين.
  • هذا المشروع لا يقدم فقط الصابون القطع، وإنما يمكن أن يقدم أيضًا صابون سائل للاستحمام وعطور للجسم وكل منتجات العناية الشخصية.
  • إذا كانت من تفكر في البدء في هذا المشروع لا تجيد تصنيع الصابون بصورة محترفة فيمكنها أن تشارك في دورات تعليمية المنتشرة في الوقت الحالي بأسعار بسيطة أو ربما تتعلم عبر فيديوهات اليوتيوب الموجودة بقوة.

فكرة مشروع الدروس الخصوصية

  • باتت الدروس الخصوصية ظاهرة منتشرة بصورة كبيرة في الوقت الحالي وهذا من أجل تعزيز مستوى الطلاب في المواد الدراسية المختلفة ومساعدتهم في فهم المواد العلمية بطريقة أفضل.
  • هذا المشروع يحتاج أن تكون الفتاة إما حاصلة على مؤهل ملائم مناسب للمادة محل التدريس أو حتى لازالت تدرس نفس التخصص، وأن تكون متمتعة بمهارة الشرح بأسلوب وطريقة جيدة بحيث يستوعب الطالب منها ويفهم المادة تمامًا.
  • هذا المشروع مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات يتطلب فقط غرفة داخل المنزل صغيرة مزودة بمجموعة كراسي وطاولة وسبورة وبعض الأقلام والأوراق.

فكرة مشروع تعبئة التوابل

  • مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات على الإطلاق لأنه يحتاج إلى رأس مال ضئيل جدًا من اليسير توفيره.
  • التوابل التي يمكن تقديمها للعملاء منها الكمون والشطة والكزبرة والفلفل الأسود والأبيض والزنجبيل والكركم وغيرها من التوابل التي لا غنى عنها في أي مطبخ.
  • نقصد بهذا المشروع أن تقوم صاحبته بشراء التوابل من مستورد أو تاجر جملة ثم تبدأ في التعبئة والتغليف وبيعها من جديد بإضافة نسبة ربح حوالي 50%.
  • هذا المشروع بسيط ولا يتطلب متطلبات كثيرة سوى غرفة داخل المنزل ولكن من اللازم أن يتم الحفاظ على نظافتها طوال الوقت وألا يدخلها الحشرات وأكياس بلاستيك ملصقات باسْم المنتج واسم المشروع والوزن وميزان حساس.
  • بعد أن يتم الانتهاء من التعبئة بأوزان مختلفة من اللازم بدء خطوة التسويق عن طريق عمل علاقات مع المحلات المحيطة وعرض التوابل عليهم بعروض مميزة وجذابة، ويمكن استهداف الفنادق والمطاعم.
  • يمكن التسويق أيضًا عبر الإنترنت على جروبات السيدات المختلفة أو الجروبات المتخصصة في المنطقة التي تعيش بها صاحبة المشروع مع عمل صفحة للمشروع تعرض صور المنتجات والأسعار والعروض.

فكرة مشروع تصوير فوتوغرافي

  • بنات كثيرات مغرمات بالتقاط الصور في العديد من المناسبات بل يمكن القول طوال الوقت، ولكن يشعرن بالخجل في حالة قيام رجل بالتصوير، لهذا فالتعامل مع مصورة فوتوغرافية أمر مميز للغاية ومريح.
  • يمكن لمن تفكر في هذا المشروع أن تشتري كاميرا بسيطة في بداية الأمر وتمارس هذه المهنة بعد أن تتقن الأمر وتتعلمه بصورة جيدة عن طريق دورات تعليم أو عبر الإنترنت ومعرفة فنون التصوير المختلفة.
  • من الأفضل أن تتعلم المقبلة على هذا المشروع طرق تعديل الصور المختلفة كي تظهر بشكل مميز.
  • وفي الحقيقة كتب لهذا المشروع النجاح في تجارب كثيرة سمعنا عنها وباتت عدد كبير من الفتيات مشهورات في هذا المجال.
  • المهم في هذا الأمر هو الترويج للمشروع جيدًا كي تتمكن صاحبته من الحصول على عدد كبير من العملاء وبالتالي يكتب للمشروع النجاح.

نصائح لبناء مشروع ناجح للبنات

بعد أن بينا أكثر من مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات يجدر الذكر أن البدء في أي مشروع يتطلب وضع في الاعتبار الأمور التالية:

التخطيط للمشروع بصورة جيدة

قبل أن تبدأي المشروع عليك الاهتمام بنقطة الانطلاق الأولى له، وأن تعملي على تنميتها عن طريق التخطيط المسبق الجيد وهذا التخطيط يكون عن طريق عمل خريطة ذهنية من أجل تحديد الآتي:

  • تحديد فكرة المشروع في المقام الأول وما الذي تبرع الفتاة فيه.
  • تتأكد من إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع أي أن تتجنب اختيار المشروع المستحيل التنفيذ.
  • تحديد الهدف من المشروع.
  • رسم خطوات المشروع ومن أين البداية.
  • تحديد الأمور التي يتطلبها المشروع من رأس مال وأدوات وأيدي عاملة وغير ذلك.
  • حساب تكلفة المشروع من أجل تحديد رأس المال.
  • حساب نسبة الخسارة إذا لم تنجح الخطة.
  • توفير بدائل.
  • اتخاذ القرار وبدء الخطوة الأولى من المشروع.
  • يمكن إضافة أيضًا مجموعة اعتبارات نفسية منها أن تتبع الفتاة أحلامها أي أن تجعل المشروع هدف لتحقيق الأحلام مع التفائل وألا تجهل أي شخص أو أمر يسبب لها الإحباط وحتى إذا فشل الأمر فلا تتوقف بل تبحث عن أمر جديد طوال الوقت.

بينا لكم في مقالنا اليوم مجموعة كبيرة من مشاريع صغيرة ناجحة للبنات يمكن لأي فتاة أن تبدأ في واحدًا منها طالما رأت في نفسها الخبرة والمهارة التي يتطلبها المشروع المختار ومن أفضل ما يجمع بين كل تلك المشروعات أنها لا تتطلب رأس مال كبير.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *