دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد 2022

دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد تعد من الأمور الهامة عند البدء في إقامة شركة مسؤولة عن استيراد الأليات والقطع التي تتكون منها المصاعد واختيارها على مستوى عالي من الجودة، وتحديد التفاصيل الصغيرة التي يمكن أن تساهم في القيام بذلك بأقل التكاليف وأعلى جودة، وكذلك تقوم هذه الدراسة باختبار السوق ومدى احتياجه لهذا المشروع، وحجم الأعمال المتوقع، فبالنسبة لإنشاء المصاعد فالمتوقع أن تشهد قبولًا من السوق، لذلك كان من الواجب وضع خطة متكاملة لبدء العمل على ذلك.

دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد

بدايةً يتم تحديد الكلفة التي ستحتاج إليها؛ لأن هذا المشروع تحديدًا يحتاج لتكاليف كبيرة، وتحتاج كذلك للتأكد بشأن بعض الجوانب الأخرى، مثل:

  • 1. وجود أطراف موثوقة قادرة على إمدادك بما تحتاجه من قطع مقابل جودة عالية وأسعار جيدة، بكميات حسب الطلب.
  • 2. دراسة مدى احتياج السوق لذلك.
  • 3. وضع رؤية ممنهجة لحجم العمل المحتمل طلبه، والعمل وفق ذلك.
  • 4. تحديد الموقع الذي ستتم فيه عملية تجميع القطع أو تصنيع ما يمكن تصنيعه منها، أو حتى استقبال القطع التي تم شرائها، وتخزينها.
  • 5. الدعاية لخدماتك كذلك تستحق النظر، فيجب أن تعلم كم يمكنك أن تخصص لها للوصول للعملاء.
  • 6. المكتب الخاص بك، أو طرق التواصل معك من قبل العملاء لمنحهم فكرة أكبر عن المشروع.

اقرأ المزيد: دراسة جدوى مشروع ورشة حدادة

المؤشرات المالية لدراسة جدوى المشروع

هناك بعض المؤشرات التي ستحتاج لإدارتها؛ لمعرفة مدى إمكانية العمل على هذا المشروع وتحمل تكاليفه لفترة حتى تبدأ بالنهوض به، وهذا الجدول يوضح ذلك:

المؤشر الماليالقيمة
تكلفة المشروع كاملة4.002.765
 نسب الأرباح للمشروع مجملًا11
نسب الربح للعائد الصافي5
معدل الفائدة على التمويل25
فترة الاسترداد بالسنة5
فترة الاسترداد بالشهر51
عائد الملكية الفكرية3

الدراسة التسويقية للمشروع

وهي بعض المعلومات التي تنظم سير العمل؛ لكي تعمل بخطى تلتزم بها لتحقيق النتائج، وهي تتضمن معلومات يجب إدراجها في دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد، ومنها التالي:

وصف المشروع

ما نوع العمل الذي ستقوم به، هل هو الإنشاء فقط، أم الإنشاء والصيانة، والتبديل.

الخدمات المقدمة

ما الذي ستقوم به، وما هي القطع المستخدمة لذلك، هل ستقوم بتركيب المصاعد في مباني محددة أم الجميع، هل تتوافر لديك مقاسات مختلفة أم لا.

أهداف المشروع

الهدف النهائي لفعلك ذلك، هل تريد مثلاً أن تكون الرياض كاملة مزودة بمباني بها مصاعد؟ أم تجعل ذلك خاصًا بالمراكز التجارية أو المباني العالية، وهكذا.

الفئات المستهدفة

حدد أي العملاء هم الذين ستقبل بالعمل معهم؛ لاستهداف رغباتهم وما يحتاجون إليه في المصاعد لتوفيره وتنفيده كما يريدون.

العوامل المؤثرة على الطلب

مثل توافر اتفاقيات مع شركات محددة، والأسعار المتفق عليها، وما غير ذلك.

خطة للدعاية

يجب أن تتضمن معلومات مبسطة بشأن كل ما تم ذكره من نقاط تهم العملاء وتجذبهم، وتعطيهم فكرة شاملة عن إمكانياتك وجودة الآلات التي ستقوم بتركيبها لهم.

الدراسة الفنية للمشروع

وهي التي تحدد تفاصيل تخص العمل بذاته، وتحدد من نقاط عدة، تتضمن ما يلي:

الوصف

وهو الذي تفعله حين تقوم بتحديد ماهية العمل، فمثلًا في إنشاء المصاعد حدد ما اذا كان إنشاء من الصفر في مصنع خاص بك يعتمد مواصفات محددة لصنع المصعد، ومن ثم تركيبه حسب الطلب، أو أنك تستورد القطع من موقع آخر وتعمل في تركيبها فقط.

التقسيم الداخلي

ويقصد به تصنيف كل مرحلة من مراحل العمل، والتأكد من كيفية إتمامها، والوصول لأفضل نتيجة فيها

منتجات المشروع

هل تعمل في المصاعد فقط، أو تستطيع إنشاء سلالم متحركة كذلك؟ هل لديك أفكار جديدة أكثر تضيفها للمصاعد؟ هذا هو ما يختص به المنتج.

مراحل التنفيذ

وهي الأهم، لأن أي عمل من هذا النوع يتطلب وفرة القطع، وإمكانية الوصول للتركيب في موعد محدد، فمثلًا حينما تبدأ الاتفاق مع العميل على تركيبك مصعد له سيحتاج لمواصفات تناسب مبناه، ولذلك يجب أن تعلم متى ستكون القطع جاهزة للتركيب لإبلاغه بموعد يتم التنفيذ بالفعل فيه، وهذا ضروري جدًا لتأسيس الثقة بينكما.

مراحل التشغيل

ينظر إليها حين تكون القطع بالفعل جاهزة، ويتوقف الأمر فقط على التركيب، وهذا يشير لتوظيف كل فرد في فريقك بمهمة تم التخطيط لها في دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد، وكذلك مدى مهارتهم في تنفيذ الأعمال المطلوبة، وما الوقت الذي سيستغرقونه للتنفيذ، وهكذا.

المعدات اللازمة

التي تحتاجها للتصنيف في حد ذاته إن كنت ستنتج القطع منذ البداية، أو الأدوات المستخدمة للتركيب، وهي من المراحل فائقة الأهمية، فبدون معدات التصنيع والتركيب لن تتمكن من إتمام أي عمل.

الاشتراطات الفنية

الشروط التي ستحتاج لعدم التنازل عنها فيما تقدمه للعملاء من مصاعد يجب أن تكون مضمنة في دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد، كأن تكون القطع مصنعة بطريقة مخصصة، وألا تقل جودتها عن المطلوب وكذلك المواعيد، فهناك من يخفضون الثمن الخاص بالعمل ما دام خرج عن نطاقه الزمني ولم يتم تنفيذه بعد

الهيكل الوظيفي

من هم العاملين الذين سيتعاونون معك في هذا المشروع؟ ما مدى خبرتهم ومهاراتهم في ذلك العمل؟هل سيتمكنون من تأدية المهام المطلوبة في الحيز الزمني المحدد؟ ما هي التزاماتك تجاههم؟ كيف سيتم توزيع إجازاتهم والتعامل مع ظروفهم التي قد تطرأ عليهم؟ وكل ما يتعلق بهذا الجانب.

كما يتضمن الأمر كذلك وضع كل شخص في مكانه السليم، والذي يساعد على الخروج بأفضل النتائج طالما قمت بتخصيص فرد متمرس في مكانه السليم، تحتاج كذلك لتحديد إدارة مشروعك ومسئولي الحسابات والتواصل مع العملاء وشئون الموظفين و ما إلى ذلك.

الاحتياجات المالية

وهي التي تغطي كل شيء وتكون موزعة على البنود بصورة تتضمن كل ما يمكن أن يتطلب الانفاق، في دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد، حيث أنها توضح ابتداء من:

  • المكان الذي ستقام فيه الشركة.
  • اللوحات الدعائية وتصميم اسم وشعار لها.
  • جلب الموظفين للعمل والاتفاق معهم على رواتب محددة، وتكاليف الإنتاج والأدوات.
  • استهلاك المرافق.

وكل هذه التفاصيل من المهم جدًا تحديدها بصورة واضحة منذ البدء؛ لكي لا يطرأ شيء يوقف مرور العملية كاملة، بسبب عدم التخطيط السليم له.

الدراسة المالية للمشروع

يقصد به العمل على وضع خطة للجهة المالية دون إغفال أي جانب فأنت ستنشيء شركة، وستحتاج لتوفير مكان لها، وهذا المكان سيحتاج لمصروفات إن كان مؤجرًا، بينما إن كنت تمتلك بالفعل مكانًا مخصصا ومناسبًا فهذا أفضل، لذا فهناك عدة معايير يجب مراعتها، مثل:

  • ربما تحتاج تنسيق المكان بطريقة تؤثر بصورة معينة عن شركتك بما يعطي العميل انطباع محدد عن العمل.
  • الاتفاق مع الجهات الموردة للقطع، فحتى لو كنت تعلم كيفية التصنيع ستبدأ باختيار مصنع يورد إليك القطع؛ لأن مسألة تصنيعها ستأتي فيما بعد، ألا أن يكون مشروعك الرئيس التصنيع وليس التركيب فقط.
  • ستحتاج لإدارة محترفة للتكاليف الاستثمارية في مشروعك؛ لتضع كل قرش في مكانه السليم دون إهدار حتى لو كان بسيطًا.
  • وضع بعض القوائم التي تنظم سير العمل من الجهة المالية من مصاريف صيانة، مستحقات العاملين بالمكان، المكافآت والحوافز وغيرها الكثير مما يوضع في الاعتبار.
  • يجب أن تكون قائمة الدخل المتوقعة موصوفة بدقة، ومن الممكن وضعها كتوقع في البداية، ولكن فيما بعد ستساعدك هذه القوائم على وضع خطط أنسب وأفضل من ذي قبل، حتى أنه يمكنك أن تجد مصنع آخر بجودة أعلى وعروض أفضل لتوفير بعض المال، ووضعه في جهات أخرى ترفع كفاءة العمل.
  • جدول الاسترداد للفترة المحددة مهم جدًا حين تخصيص دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد.
  • المؤشرات المالية والعوائد التي ستعطيك فكرة عن سير العمل في منشأتك، وهل الأمر جيد أم لا، هل حدث ارتفاع في خلال الفترة الأخيرة؟ أم ستحتاج لتحديث الخطط.

الدولة التي سيقوم بها المشروع

في موضوعنا عن دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد ستكون الدولة هي السعودية، ولكن تحديد الدولة مهم جدًا لعدة عوامل، منها:

  • النظام والقوانين المفروضة على الاستيراد إن كنت ستستورد قطعًا من الخارج.
  • الضرائب التي ستحتاج لسدادها.
  • قانون العمل والإجازات بالنسبة للعاملين.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات

دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد بسيطة لكنها عملية كبيرة تتطلب تمويلًا مناسبًا لاستمرار العمل وتحقيق نتائج، فأي مشروع يحتاج بعض الوقت لبدء إدرار دخل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.