دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات

سيو صح
2021-06-04T11:41:50+03:00
دراسة جدوىمشاريع صغيرة ومتوسطة
سيو صح24 مايو 2021آخر تحديث : الجمعة 4 يونيو 2021 - 11:41 صباحًا

تعد دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات من أبرز الوسائل التي يلجأ إليها الأشخاص الراغبين في فتح أي من المشاريع التجارية الهامة والمربحة في نفس الوقت خاصةً لأنه يقدم الكثير من المنتجات للأشخاص مع صافي ربح مميز للغاية.

دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات يساعد الأشخاص على معرفة صاحب المشروع بجميع الفئات والطبقات الخاصة بالمجتمع والتي وحاجتهم من المنتجات وكل هذه الأمور تساهم بقوة في نجاح المشروع التجاري الجديد وتزيد من فرص تحقيق أرباح مميزة شهريًا.

دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات
دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات

دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات

دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات تتخلص في بعض النقاط على النحو التالي :-

الافتراضات التي بني عليها المشروع

النقطة الأولى التي تندرج ضمن نطاق دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات هي الافتراضات التي بني عليها المشروع حيث أن برنامج الإيرادات الذي تم وضعه بعد عمل دراسة مبسطة للسوق يتيح أمام صاحب المشروع نسب الإيرادات الشهرية وكذلك السنوية.

في الوقت الذي تم فيه تكثيف الجهد والبحث عن قائمة التدفقات النقدية ومن ثم الافتراض أن تلك العمليات الخاصة بالبيع سوف تتم بصورة نقدية وليس بالاعتماد على أي من الطرق الأخرى المعمول بها في المشاريع المغايرة.

متطلبات مشروع مركز اتصالات

يجب على الشخص صاحب المشروع تقديم تحديث خاص بالأسعار بالإضافة إلى التكاليف الخاصة بالمنتجات التي سيتم بيعها خاصةً أنها تتغير بشكل مستمر في الوقت الذي يجب فيه أيضًا القيام بمناقشة دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات بغرض التعرف على المنافسين.

ضرورة معرفة نوع المنافسة وتحليلها بصورة دورية وشاملة فيما يخص الأسعار بالإضافة إلى مستوى الجودة التي سيتم تقديمها والكميات مع خدمات ما بعد البيع وطرق الدفع المختلفة وأخيرًا المواعيد التي سيتم على إثرها تسليم الطلبيات.

قائمة الإيرادات والتكاليف

أولًا الإيرادات تأتي على النحو التالي :-

أجهزة الجوال يتم الحصول عليها مقابل 15 ألف ريال شهريًا أي ما يعادل مليون و260 ألف ريال سنويًا في الوقت الذي يجب فيه الحصول على اكسسوارات بسعر 6 الاف ريال سعودي شهريًا وإجمالي إيراد سنوي يبلغ 72 ألف ريال سعودي.

فيما يخص البرامج وإصلاح الأجهزة وبطاقات الشحن كل هذه الأمور يتم الحصول عليها مجتمعة بإجمالي إيراد سنوي يصل إلى مليون و870 ألف و200 ريال سعودي.

وبعد طرح كافة المنتجات يتبين أن مركز الاتصال يحتاج إلى ثلاثة من السلع المختلفة وهي الجوالات والاكسسوارات مع بطاقات الشحن.

في الوقت الذي يتم فيه تقديم خدمتين من الخدمات الهامة للغاية وهم إصلاح وصيانة الأجهزة المعطلة بالإضافة إلى تنزيل أفضل التطبيقات والبرامج التي يحتاجها الشخص على هاتفه.

ثانيًا التكاليف تأتي على النحو التالي :-

يتم الحصول على 150 جوال شهريًا بإجمالي تكلفة سنوية تقدر بمبلغ مليون و188 ألف ريال سعودي في الوقت الذي يتم فيه الحصول على 600 إكسسوار جوال مقابل 50 ألف و400 ريال إجمالي تكلفة سنوية و300 بطاقة شحن بإجمالي تكلفة سنوية تقدر بـ338 ألف و400 ريال.

دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات
دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات

الخدمات التي يُقدمها المشروع

يٌقدم المشروع واحدة من أبرز الخدمات التي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص بخلاف المنتجات التي يتم توفيرها مثل الجوالات بالإضافة إلى الأكسسوارات المختلفة وبطاقات الشحن فإنه يعمل على صيانة وتصليح كافة الأجهزة والكروت الرقمية.

المعدات والأدوات المطلوب تواجدها في المشروع

من أجل الكشف عن أي من الأعطال التي تعاني منها الأجهزة المختلفة يجب توفير كافة الأجهزة والمعدات التي تعمل على ذلك بالإضافة إلى ضرورة وجود أيدي عاملة خبيرة من أجل الوصول إلى العطل ومحاولة إصلاحه بكل سهولة.

الموقع والمساحة

لم ننتهي بعد من موضوع دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات حيث جاء الموعد على الموقع الجغرافي والمكان الذي سيتم إقامة المركز عليه حيث يحتاج إلى أن تكون المساحة أكثر من 60 متر مربع وكلما زادت تلك المساحة كلما كانت أفضل.

السبب في زيادة المساحة هي حاجة صاحب المشروع إلى تخزين بعض المنتجات الجديدة بالإضافة إلى المنتجات المعطلة وكذلك المنتجات التي تم الانتهاء من إصلاحها وبانتظار العميل للحصول عليها.

أما فيما يخص المكان الذي سيقام عليه المشروع يُفضل أن يتم اختياره وفق المناطق السكنية ذات المستويات المعيشية المتوسطة مع ضرورة أن يتم اشتراط أن يكون المكان به زيادة في عدد السكان لضمان توافد عدد كبير من الأشخاص بشكل يومي.

من الأمور الواجب توافرها قبل انتقاء الموقع والمساحة ألا تكون تلك المنطقة المزمع إنشاء المركز فيها بها مراكز اتصالات أخرى.

دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات
دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات

دراسة المنافسين

يجب أن يقوم الشخص صاحب المشروع بدراسة المنافسين خاصةً وأنها تعد واحدة من أبرز طرق وسُبل دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات حيث يجب أن يتعرف على السمعة التي يتمتع بها المنافسين بالإضافة إلى المميزات التي يتم تقديمها للعاملين لديهم.

ومن بين أبرز الطرق التي يُمكن بواسطتها دراسة المنافسين الوسائل التي يتبعونها من أجل إرضاء العملاء والمنافذ التي يتم افتتاحها من أجل زيادة عدد الأفرع لجذب أكبر عدد من العملاء.

ضرورة أن يتم التعرف على الأسعار التي يتم البيع بها من أجل إستخدام الأقل منها وذلك لمنع أي فرصة للعملاء الجدد من الرحيل وترك المشروع.

التسويق للمشروع

ينقسم التسويق للمشروع إلى شقين الشق الأول هو التسويق الشخص والشق الثاني هو التسويق الالكتروني والأخير هو التسويق الغير إلكتروني.

وتأتي أنواع التسويق المختلفة على النحو التالي :-

التسويق الشخصي

أولى أنواع التسويق التي تأتي ضمن دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات هي التسويق الشخصي والتي يجب أن يتبعها صاحب المشروع من حيث الاهتمام بالمظهر الشخصي له والزي الخاص بموظفي المركز.

في الوقت الذي يجب أن يكون فيه الشخص صاحب المشروع على دراية تامة بكافة الموظفين الموجودين في المركز بالإضافة إلى الخدمات التي يتم تقديمها مع الاهتمام بالشكل العام والنظافة الشخصية والسمعة التي يتمتع بها خاصةً أنها ملتصقة تمامًا بالشركة.

ضرورة أن يكون صاحب المشروع يتمتع بشبكة علاقات اجتماعية كبيرة ويتواصل مع عدد كبير من الصحفيين من أجل نشر كافة الأخبار الخاصة بالمركز وتسليط الضوء على أبرز ما تم القيام به والهدف من ذلك هو الانتشار والتوسع.

التسويق الالكتروني

في التسويق الالكتروني والذي يشغل حيز كبير في دراسة جدوى مشروع مركز اتصالات حيث يتم ذلك عن طريق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية بالإضافة إلى إمكانية أن يتم التسويق عن طريق البريد الالكتروني.

لم تقتصر سبل التسويق الالكتروني على ذلك فحسب بل يتم التسويق عن طريق إرسال بعض الرسائل النصية بمكان تواجد المشروع وكذلك ساعات العمل الرسمية وكافة التفاصيل التي يحتاجها العميل من أجل إصلاح المشكلات التي يعاني منها أو جلب أي من المنتجات التي يريدها.

آخر الأمور المتبعة في التسويق الالكتروني هي عن طريق التلفاز ووضع الاعلانات التي تظهر في الفواصل بين البرامج التلفزيونية المختلفة.

التسويق الغير إلكتروني

يتم ذلك عن طريق الجرائد بالإضافة إلى اللوحات الإعلانية والملصقات الموجودة في الطرق والشوارع الرئيسية كما يتبع بعض الأشخاص المشاركة في الفعاليات المجتمعية والمهرجانات الكبرى ضمن وسائل التسويق للمشروع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.