كيفية تصميم عملية التوظيف واختيار الموظفين

سيو صح
2021-06-07T11:05:14+03:00
مال وأعمال
سيو صح24 مايو 2021آخر تحديث : الإثنين 7 يونيو 2021 - 11:05 صباحًا

كيفية تصميم عملية التوظيف واختيار الموظفين.. عملية التوظيف ليست من العمليات السهلة التي يمكن عملها بسهولة، ولكنها تتطلب بعض المعايير والخطوات حتى يتم اختيار الموظف الكفء في المكان المناسب له، حتى يمكن لأي شركة الاستفادة من موظفيها على أكمل وجه، لهذا إذا كنت تود معرفة بعض المعلومات عن عملية التوظيف واختيار الموظفين تابع معنا هذا المقال.

كيفية تصميم عملية التوظيف واختيار الموظفين
كيفية تصميم عملية التوظيف واختيار الموظفين

عملية التوظيف واختيار الموظفين

عملية التوظيف واختيار الموظفين

هي أحد العمليات التي تقوم بها كافة الشركات من أجل الحصول على الشخص المناسب في المكان المناسب، لعملية التوظيف والاختيار تتطلب بعض الخطوات منها:

  • في البداية عملية التوظيف تعني القدرة على إمداد المؤسسة بما تحتاجه من أشخاص تتناسب قدراتهم مع حاجة العمل في المكان المناسب وتتطلب تلك العملية تخطيط سليم، ومعرفة ما تحتاجه المؤسسة بدقة.
  • بالتالي خطوات التوظيف هي: أولاً الاستقطاب وفي تلك الحالة يسعى الشخص المسؤول عن التوظيف عن جذب أكبر عدد ممكن من يرغبون في الحصول على تلك الوظيفة، وذلك من خلال عمل الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • بالتالي يتقدم من الإعلان العديد من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على تلك الوظيفة فيقوم المسؤولين بالاختيار الاحتياجات التي يحتاجونها من خلال المتقدمين.
  • عملية الاختيار: ويقوم المسؤولين عن التوظيف بالاختيار بين المتقدمين للوظيفة من هم كفء لها، وتتم تلك العملية من خلال التعرف على المتقدمين والمهارات التي لديهم.
  • عملية التوظيف: وتأتي في الخطوة الأخير وفي تلك المرحلة يكون المسؤولين عن التوظيف قد قرروا على توظيف الأشخاص الأكفاء وتم الاتفاق معهم من قبل المؤسسة.
  • ومن المفترض أن تتم تلك العملية على أسس موضوعية جداً دون أي اعتبارات شخصية أخرى.

ماهي معايير اختيار الموظفين؟ 

هناك العديد من المعايير التي يجب أن تكون موجودة في الشخص المقدم على الوظيفة حتى يتم اختياره بأن يكون جزءاً مهماً في المؤسسة، وذلك بعد أن ذكرنا عملية التوظيف واختيار الموظفين ومن أهم تلك المعايير:

  • أن يكون الشخص الذي يقوم بالتقديم على الوظيفة جدير بها، أي أن مهاراته والإمكانيات التي يمتلكها تتناسب مع الوظيف المقدم عليها.
  • أن يكون الشخص المقدم على الوظيفة يتمتع ببعض الصفات مثل الشرف والنزاهة والاستقامة.
  • أن يكون لدى الشخص المقدم على الوظيفة الخبرة الكافية في هذا النوع من العمل، ولكن هذا المعيار محوري حيث أن بعض الشركات لا تلتزم بطلب الخبرة.
  • حاصل على شهادة جامعية أو حتى ثانوية على حسب البيانات المطلوبة في الإعلان عن الوظيفة.
  • أن يكون الشخص على أتم الاستعداد للعمل وعلى تحمل المسؤولية التي سوف يحملها أو سوف تطلب منه، حتى تتم عملية التوظيف واختيار الموظفين على أكمل وجه.
  • أن يقوم الشخص المتقدم على الوظيفة بتحقيق الأهداف التي سوف تطلب منه في العمل كما أن يكون الشخص منتجاً ومحافظ على الوقت.
  • من أحد المعايير الهامة أيضاً في عملية التوظيف أن يكون الشخص المقدم على الوظيفة يعيش بالقرب من المؤسسة أو يبعد عنها بعد الكيلو مترات، فعادةً تطلب المؤسسات والشركات من هم بالقرب منها، فلا يجب أن يكون الشخص في محافظة والشركة في محافظة أخرى.
  • كما أنه يجب على الشخص المتقدم للوظيفة أن توجد فيه الخصال والصفات التي تجدها الشركة أو المؤسسة فعالة لها أو مفيدة لها حتى تتمكن من تطوير العمل من فترة لأخرى.
عملية التوظيف واختيار الموظفين
عملية التوظيف واختيار الموظفين

المقابلة الشخصية مع الموظفين

هناك بعض المعايير التي يحددها الشخص المسؤول عن المقابلة وهو مدير التنمية البشرية في المؤسسة أو الشركة وذلك بعد أن ذكرنا لك عملية التوظيف واختيار الموظفين ومن تلك المعايير:

تحديد الهدف من المقابلة: من خلال المقابلة الشخصية للمتقدمين على الوظائف يتمكن المسؤول من اختبار مهارات المتقدمين من خلال معرفة قدراتهم على التواصل والنقاش معهم ومدى ذكائهم، بالإضافة إلى التأكد من المعلومات التي تم وضعها في السيرة الذاتية أثناء التقديم.

الابتعاد عن الأسئلة النمطية: إذا كنت مدير مسؤول عن التنمية البشرية وتود أن تقوم بمقابلة مل فيجب عليك تجنب الأسئلة النمطية في المقابلة، والتي سوف يتم الإجابة عليها في المقابل إجابة نمطية، لهذا يجب أن تكون الأسئلة متعلقة بالتفرغ والاختصاصية وهكذا.

الاعتماد على الأسئلة المرنة: مثلما ذكرنا في النقطة السابقة من المستحب أن تضع الأسئلة التي سوف تسألها إلى الموظف ولكن يجب أن يتم ترك بعض المساحة للأسئلة التي سوف يفرضها سياق المقابلة.

الحرص على وجود مدير القسم: إذا كنت مدير للموارد البشرية في مؤسسة أو شركة فأن وجود مدير القسم الذي يوجد به مكان شاغر خياراً جيداً وذلك لأنه سوف يكون على علم وخبرة بما يحتاجه في الموظف المتقدم.

بالإضافة إلى أنه سوف يكون أكثر مسؤولية اتجاه الموظف الذي قام هو باختياره من أجل تلك الوظيفة.

تجنب التنمر والاستهزاء: من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث أثناء المقابلة الشخصية هي أن يقوم مسؤول التوظيف بالسخرية والاستهزاء بالمتقدم، ولكن من الأفضل أن يتم احترام المتقدم حتى وأن كان لا يمتلك المهارات اللازمة للوظيفة، واحترام الموظفين في النهاية ينم عن احترامك لذاتك بالدرجة الأولى لأن ذلك يؤثر على سمعة الشركة وعلى عملية التوظيف واختيار الموظفين فيما بعد.

عملية التوظيف واختيار الموظفين
عملية التوظيف واختيار الموظفين

تخطيط الموارد البشرية من أجل التوظيف

يساعد هذا التخطيط على تحديد ما تحتاجه الشركة أو المؤسسة من التوظيف، وذلك بعد أن تعرفت على عملية التوظيف واختيار الموظفين بالتالي إليك أهمية التخطيط:

  • تحديد الأهداف: وهي أول الخطوات في عملية التخطيط للتوظيف، ويقوم فيها متخصصي الموارد البشرية بوضع أهداف قصيرة المدى، بالإضافة إلى أن تكون تلك الأهداف تعمل جنباً إلى جنب مع الخطة الشاملة.
  • دراسة البيئة وتحليلها: وهي ثاني خطوة ويتم فيها عمل تحليل للبيئة المحيطة بالمؤسسة، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة التي تتمتع بها المؤسسة ونقاط الضعف أيضاً الخاصة بالعناصر البشرية في المؤسسة.
  • كما أنه يجب التعرف على التقنية المستخدمة في المؤسسة والمهارات التي يحتاجها العمل حتى تتم عملية التوظيف واختيار الموظفين على أساسها.

التنبؤ بالاحتياجات البشرية التي تطلبها المؤسسة: يجب على متخصصي الموارد البشرية أن يكون لديهم تخطيط عن حجم العمالة المرغوب بها في الشركة أو المؤسسة، وما حجم هذا العمل.

  • وضع خطة الموارد البشرية: العنصر البشري يعتبر من أهم العناصر في المؤسسة، والتي لابد أن يكون هذا العنصر على قدر كبير من المهارة حسب المعايير المطلوبة في عملية التوظيف، بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم وضع خطة التخطيط المهني في الاعتبار.
  • تنفيذ الرقابة والمتابعة: وهي آخر خطوة في التخطيط، بالتالي بعد أن تم وضع خطة التخطيط للتوظيف وتمت الموافقة عليها من قبل المؤسسة، فيتم الاتجاه إلى آخر خطوة وهي التنفيذ.
  • كما أنه يجب أيضاً الرقابة على العمالة البشرية حتى يتم معرفة إذا حدث أي تطور في الموارد البشرية في المؤسسة.

في النهاية، بعد أن ذكرنا لك كل المعلومات الكافية حول عملية التوظيف واختيار الموظفين بالإضافة إلى معايير اختيار الموظفين والمقابلات الشخصية وكيف يتم أعدادها وتخطيط الموارد البشرية للتوظيف، بالتالي نتمنى أن نكون قد أفدتك بالمعلومات التي ترغب في معرفتها عن التوظيف في المؤسسات والشركات الكبرى. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.