كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي وأهم شروط المشروع

سيو صح
2021-06-03T00:52:25+03:00
دراسة جدوىمشاريع صغيرة ومتوسطة
سيو صح24 مايو 2021آخر تحديث : الخميس 3 يونيو 2021 - 12:52 صباحًا

كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي من أبرز الأسئلة التي ظهرت على الساحة خلال الآونة الأخيرة حيث يرغب قطاع عريض من الأشخاص إلى الحصول على دورات خاصة بالتصوير الفوتوغرافي بسبب بعض الأمور المتعددة والمتنوعة.

مشروع مدارس التصوير الضوئي يتم القيام به من أجل تقديم كافة الأمور التي يحتاجها الأشخاص الذين يرغبون في تنمية المواهب التي يتوفر كل واحد منهم عليها كما أن ذلك المشروع يساعد أيضاً الأِخاص الراغبين في العمل لدى شركات الأزياء والموضة.

كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي
كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي

كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي وأهم شروط المشروع

البداية مع فكرة إنشاء مشروع مدارس التصوير الضوئي حيث يتم في البداية تأسيس واحدة من الأكاديميات التي تكون مسؤولة عن تعليم التصوير الفوتوغرافي بهدف مساعدة الأشخاص على التغلب والقضاء نهائيًا على بعض المشكلات التي يواجهونها في التعليم من مصادر مجهولة المصدر.

يستقطب مشروع مدارس التصوير الضوئي فور إنشاءه عدد كبير للغاية من المتدربين والمتدربات من أجل الخضوع إلى كافة الدروس التي يتم تقديمها الأمر الذي يمنح مزيد من القدرة على تحقيق الأرباح.

دراسة جدوى مشروع مدارس التصوير الضوئي

قبل إنشاء مشروع مدارس التصوير الضوئي يجب أن يتم وضع دراسة جدوى من أجل الوصول إلى المكاسب المختلفة وتعد دراسة الجدوى من الأمور المبسطة والتي يقوم بها أصحاب المشاريع من أجل معرفة الأوضاع الخاصة بالسوق وكذلك حجم الاستثمارات المختلفة واللازم توافرها فيما يخص التكاليف وكذلك الأرباح المتوقعة.

كما تتحكم دراسة الجدوى أيضًا في بناء النتائج التي من المُنتظر أن يتم الحصول عليها والتي تساعد الشخص صاحب المشروع على تحديد ما إذا كان سيُقدم بالفعل على تنفيذ الفكرة التي راودته من عدمها عقب التحقق من الارباح التي سيحصل عليها.

ومن أبرز الأمور التي يجب مراعاتها قبل البدء في إتخاذ خطوات بدء المشروع ما يلي :-

الموقع والمكان

يجب أن يتم إختيار المكان الذي سيتم إنشاء المشروع على أرضه وفق بعض المعايير في الوقت الذي يُمكن فيه إستئجار إحدى الشقق السكنية في واحدة من المناطق ذات المستوى المعيشي الأعلى.

حال الاستقرار على إقامة المشروع في أي من الشقق السكنية يجب أن تكون مساحتها بين 100 إلى 150 متر مربع من ثلاثة غرف واسعة على أن يتم إستغلال واحدة من الغرف في إعطاء الكورسات والشروحات النظرية.

الغرفة الثانية الخاصة بمشروع مدارس التصوير الضوئي يتم تجهيزها من أجل إعداد ورش العمل وتعريف الدارسين بأهمية التصوير الضوئي في الحياة اليومية فيما يتم تجهيز الغرفة الثالثة والتي تكون خاصة بمدير المشروع.

غرفة مدير المشروع يتم فيها الإحتفاظ بكافة البيانات الهامة بالإضافة إلى الأوراق الخاصة بالحسابات وغيرها من الأمور الأخرى التي لا يجب أن تكون متواجدة بين أنظار الأشخاص الدارسين وكذلك أعضاء هيئة التدريس.

الصالة يتم تخصيصها من أجل إستقبال العملاء الحاليين بالإضافة إلى العملاء المرتقب وصولهم مع ضرورة أن يكون هناك دورة مياه مع مطبخ صغير لإعداد كافة المشروبات المختلفة للمتدربين وكذلك العاملين في المشروع.

التجهيزات الداخلية

تجهيزات مشروع مدارس التصوير الضوئي تتم على النحو التالي :-

صالة الاستقبال

يتم وضع مكتب خاص بموظف الاستقبال بالإضافة إلى ضرورة وجود جهاز كمبيوتر والتأكد من أنه على إتصال بالانترنت ووضع كراسي خاصة بإستقبال العملاء وديكورات مناسبة لجمال المنظر.

كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي
كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي

غرف الشرح

غرف الشرح يجب أن يوضع بها بعض الكراسي الخشبية بالإضافة إلى توفير أوراق أمام المتدربين من أجل توضيح الملاحظات النظرية وضرورة أن يتم توفير بورد وأقلام خاصة با من أجل المدرسين وجهاز كمبيوتر لعرض الداتا شو والشرائح الخاصة بالمحتوى الذي يتم شرحه.

ورش العمل

كما سبق وأن ذكرنا يوجد غرف خاصة بالشرح العملي من أجل تعليم التصوير الضوئي ويتم تجهيزها وفق بعض الأدوات مثل اللوحات المختلفة بالإضافة إلى الكاسات التي يتم إستخدامها لشرب المياه والفازات وغيرها من المواد الاخرى التي يُمكن إستخدامها.

دراسة السوق

دراسة السوق يتم عن طريق معرفة حجم الطلب على السلع المختلفة أو الخدمات التي سيتم تقديمها بواسطة المشروع الجديد بالإضافة إلى حجم العرض من السلع التي سيتم تقديمها وتحديد الطاقة الانتاجية الخاصة بالمشروع الجديد وفقًا لحجم العرض وحجم الطلب.

تُمكن دراسة السوق الأشخاص أصحاب المشاريع من معرفة العملاء المستهدفين للحصول على المنتجات التي سيتم تقديمها بالإضافة إلى معرفة نشاط المنافسين والمنتجات والأسعار الموجودة في السوق.

الدراسة الفنية

الدراسة الفنية الهدف منها معرفة كافة الأمور المتعلقة بالمشروع مثل تحديد الموقع والمساحة والتكاليف الخاصة بإنشاء المقر بالإضافة إلى تحديد نوعية العمالة والتكاليف التي سيتم الحصول عليها وتحديد إحتياجات المشروع من المعدات بالإضافة إلى الأدوات والتجهيزات المختلفة.

تساهم الدراسة الفنية في تحديد احتياجات المشروع من بعض الخدمات مثل الطاقة بالإضافة إلى المياه وغيرها من الأمور الأخرى كما تسهل من مهمة تحديد حاجة وتكاليف المشروع من الخامات التي يجب شرائها وتكاليف المشروع من لوازم الانتاج.

الدراسة المالية

آخر فصول دراسة الجدوى هي الدراسة المالية والتي تعد واحدة من أخطر المراحل حيث يتم من خلالها التعرف على الإيرادات والأرباح الخاصة بالمشروع وبناء عليه تم إتخاذ القرار الاستثماري والذي ينص على ما إذا كان سيتم العمل على تنفيذ المشروع أو الغاؤه.

مستلزمات التصوير الخاصة بالمتدربين

واحدة من بين الأمور التي يجب توافرها هي إلزام كافة المتدربين بإحضار الكاميرا الخاصة بهم لأنه من الطبيعي أن يتم إستخدام الكاميرات في المستقبل خاصةً وأن المشروع قائم على التصوير الضوئي.

كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي
كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي

العمالة

عقب الاستقرار على إنشاء مشروع مدارس التصوير الضوئي فإنه يجب على الشخص صاحب المشروع إستقدام مدرب محترف في المجال ويشترط أن تكون دراسته ذات باع وخبرة عملية كبيرة من أجل القدرة على توصيل تلك المعلومات النظرية للمتدربين.

في الوقت الذي يجب فيه أن يتم الحصول على أكثر من مدرب من أجل تحقيق النجاح للمشروع ولا يقتصر عدد العمال على ذلك فحسب بل يجب أن يتم إستقدام موظفة استقبال تكون حسنة المظهر ذات لباقة مناسبة تعمل على التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.

تعمل موظفة الاستقبال أيضًا على التسويق للكورسات التي يتم تقديمها في المشروع عبر شبكة الإنترنت مع ضرورة وجود عاملة لإعداد المشروبات في الأوقات الخاصة بالراحة والتي لا يوجد بها عملاء.

طريقة التسويق للمشروع

من أبرز الطُرق التي يتم إستخدامها من أجل التسويق لمشروع مدارس التصوير الضوئي طباعة الدعاية وتوزيعها على الأشخاص في المناطق المختلفة التي تكون مليئة بالمواطنين مثل الجامعات وكذلك الكافيهات ومراكز اللغات والأندية الاجتماعية وغيرها من الأماكن الأخرى.

من الضروري أن تكون الأماكن التي يتم فيها توزيع أورق الدعاية ذات العملاء المستهدفين مع إمكانية القيام ببعض الحملات الإعلانية المدفوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك أو جوجل أدوردز.

طرق التسويق الخاصة بالمشروع لا تقتصر على ذلك فحسب بل من المُمكن أن يتم الترويج إلى مشروع مدارس التصوير الضوئي عبر موقع اليوتيوب العالمي الخاص بالفيديوهات وغيره من المصادر الأخرى.

يُمكن الحصول على أرقام العملاء المرتقب وصولهم والذين قاموا للتو بالاستفسار عن الدورات التي يتم تقديمها بواسطة مدارس التصوير الضوئي وتسويق العروض الجديدة عن طريق مكالمتهم هاتفيًا.

كيف أبدأ مشروع مدارس التصوير الضوئي 2 - نادي التجارة الخليجي

في الأخير تجدر الاشارة إلى أن مدارس التصوير الضوئي يعد من أفضل المشاريع التي من المُمكن القيام بها بسبب حاجة الكثير من الأشخاص للتعلم والحصول على مثل هذه المهارات الجديدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.